” تاريخ الطب بدير الزور ” بقلم يونس سند

من خلال ماسمعته وعاصرته ساتكلم بشكل موجز عن تاريخ الطب بدير الزور
ففي بداية القرن العشرين كان سكان دير الزور اغلبهم يعيشون في دير الزور العتيق وهو تلة مرتفعة مشرفة على نهر الفرات والبقية يعيشون على اطراف تلك التلة ..وفي ذلك الوقت كانت العلاجات الشعبية والاعشاب هي السائدة بالعلاج واثناء الحرب العالمية الاولى بنيت اول مشفى بدير الزور على الفرع الكبير من نهر الفرات وفي الجهة الشرقية من المدينة وكان اختيار الموقع ملائما” جدا” لان الرياح لاتمر على المشفى ثم تمر على المدينة كما هو في المشافي الاخرى المبنية غرب المدينة ..وهذه المشفى التي سميت بعد ذلك بمشفى الفرات وقد بنى هذا المشفى من قبل بعثة الهوتيل ديور الفرنسية ثم تولت ادارته الارسالية البروتستانتية الامريكية بحلب التي وسعته ليستوعب 30 سريرا” وعرفه اهل الدير بالمشفى الامريكاني ( الخستاخانة ) واتذكر ببداية الستينات ان من يقوم بالتمريض به هو مجموعة من الراهبات وكانوا يسمون النيرسات ( الممرضات ) .
وفي تلك الاثناء كان الناس يراجعون هذا المشفى او يذهبون الى حلب للعلاج ..
في عام 1929 تخرج بدير الزور اول طبيب وهو الدكتور آصف صائب وافتتح عيادة ومشفى صغير لاجراء العمليات بمكان قريب من دير العتيق بالشارع العام مقابل مطعم القاهرة الشتوي وظل يعمل به اكثر من خمسين عاماً.
ثم بدأ الخريجون والاطباء الديريين بفتح عيادات ومشافي وكانوا اغلبهم اطباء عامون الاانهم تخصصوا باختصاصات معينة فمثلا” الدكتور توفيق الشاهر نسائية والدكتور عزالدين جوالة جلدية والدكاترة عيسى عبيد وعبد المسيح مناشي اطفالوعبد القادر عبود داخلية ومعين مؤيد العظم اشعة ونظام الدين الظاهر داخلية
وهناك منهم من فتح مشافي خاصة كالدكتور محمد علي الساعي ( مشفى الساعي ) والدكتور بدري فاضل العبود( مشفى العبود عند مقهى عصمان بك) والدكتورين محمود وعبد المجيد الحافظ (مشفى الحافظ عند تكية الراوي )
والدكتور صالح بشعان والدكتور رشاد الجاسم ( عينية )ثم توالى تخرج الاطباء الديرين وتوسعت المدينة واصبحت تضم كل الاختصاصات ..
وقد زادت المشافي الحكومية ففي عام 1956 بني المشفى الوطنى بالقرب من سرير النهر الصغير وتضم 80 سريراً ثم تطورت لتصبح مشفى جراحي وولادة ..
وبعدها افتتح مشفى الاسد بالتسعينات غرب المدينة بطاقة استيعابية كبيرة وفي كل الاختصاصات الطبية وهو المشفى الوحيد الذي يعمل هذه الايام .
ومن المشافي الخاصة بدير الزور مشفى الحداوي الذي اسسه الدكتور ناجي فريد الحداوي وهو في الشارع شرقي شارع حسن الطه ومشفى الاطفال للدكتورين طلعت ونشأت ذياب ومشفى السيد للعيون قرب مقهى السرايا ومشفى النور وهو من اكبر المشافي الخاصة قرب طاحونة حج رزوق ومشفى الكمال قريب من شارع ستة الاربع ومقابل عيادة الدكتور عبد القادر عبود ..
وفي السنوات الاخيرة تم بناء مشفى للقلب قرب جسر الجورة الا انه لم يكتمل ..
لاننسى المشفى العسكري الذي كان بالماضي قرب سينما القاهرة وكان بنائه من العهد العثماني ثم انتقل الى البناء الجديد مقابل المتحف الوطني .
واهل دير الزور ممن يهتمون بصحتهم وكان يتابعون علاجهم في المدن الكبرى كحلب ودمشق عندما لايجدون الاختصاصات الكافية بدير الزور …
هذه لمحة مختصرة جدا” وطبعا من الصعب حصر اطباء دير الزور ولكنا تكلمنا عن الاطباء الاوائل والدير ولادة ..

شاهد أيضاً

الديريون و ((هذاك المرض)) .. قصة كره أزلية

#هذاك_المرض بقلم: أحمد العطرة بين الديريين ومرض السرطان قصة كراهية غير طبيعية لدرجة أنهم ألغوا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *