أسباب تسمية بعض أحياء مدينة دير الزور .. بقلم يونس سند

* الجبيلة :وهذا الاسم مصدره كلمة الجبل المرتفع ويلاحظ هنا تصغير اي انه جبل صغير ارتفاعه محدود وبالفعل الحي مرتفع لكن تواصل العمران يخفي هذا الارتفاع وهو من احد اكبر احياء المدينة وكثير من اراضي الحي كانت عائدة لبيت عبد الجواد صاحب البستان المشهور بالرشدية .
* الحميدية : وهو من اكبر احياء دير الزور والتسمية نسبة للسلطان العثماني عبد الحميد وكما هو الحال بكثير من التسميات المشابه كالجامع الحميدي .
* البعاجين : نسبة لشيوخ البعاجين وكلمة بعاج تعني الطعن بالة حادة او احداث ثقب والشخص البعاج هو الذي يقوم ببعج نفسه لاثبات القدرة الربانية ولدعوة الناس للإيمان بالله عن طريق هذه الكرامات .وكانت قبور البعاجين في نفس مكان جامع الازهري في سوق الهال وقد نقلت اثناء ازالة المقبرة القديمة .
* الجورة : سميت بهذا الاسم لانخفاض مستوى الارض فيها مقارنة بمستوى المدينة( الجورة اي الحفرة ) وكان هناك وادي يفيض سنويا ويغمر الأرض وانشئ عليه جسر الجورة للمرور اثناء الفيضان وكما سميت الجورة سمي وادي الجورة ويقال له الان الوادي وظهر اسمه بعد الاحداث الاخيرة بسبب انتقال اهل المدينة الى الجورة والوادي .
* الطْبْ : كلمة الطب تعني صب سقف اسمنتي على جدران من البلوك بدون وضع اعمدة اسمنتية وتعني كلمة الطب ايضا سرعة العمارة لانها مناطق مخالفات وهناك حي يسمى طب الجورة من هذه الابنية وايضا طب هرابش على نفس المنوال .
* الشيخ ياسين : من احياء المدينة وهو منسوب لدار الشيخ ياسين الذي كان يعلم الاطفال القرآن الكريم .
* الحويقة : وهي من اجمل احياء دير الزور يحيط به نهر الفرات من كل الجهات وكانة جزيرة في وسط النهر وهذه الاحاطة هي سبب تسميته بالحويقة .
* العمال والموظفين : حيين كبيرين يقعان جنوب المدينة وسبب التسمية يعود الى الستينات حيث قامت الدولة بتوزيع مقاسم من الارض لكل من العمال والموظفين ومساحة المقسم حوالي 200 متر وباسعار رمزية وبالتقسيط ووضعت لها مخططات هندسية بحيث يكون لكل بيت وجيبة امامية ووجيبة خلفية لزراعة الاشجار واقامة الحدائق المنزلية وقد سكنها الكثير من ابناء المدينة من الموظفين والعمال ونتمنى ان تتكرر هذه التجربة الرائدة وتتوسع المدينة باتجاه الغرب
* دير العتيق : في نهاية الستينات تم ازالة مدينة دير الزور العتيقة ( التاريخية ) وهجر اهلها واعطوا اراضي قريبة من وادي الجورة ونشأ حي جديد باسم دير العتيق .
وعلى فكرة الدير العتيق الاصلي كان مقسم لعدة احياء صغيرة منها الجامع الكبير والوسط والغرب وهي المدونة الان في سجلات الاحوال المدنية .
* العرضي وهو الحي الواقع بين الشيخ ياسين ونهر الفرات ولااعلم بالضبط سبب التسمية ولكن قد يكون موقع الحي هو السبب ؟؟
* الرشدية : وهو من احياء المدينة الجميلة ويسميه البعض حارة الزناگيل ( الاغنياء ) والتسمية كماهو الحال بالنسبة للحميدية مأخوذة من اسم السلطان العثماني رشاد وتنسب اليه مدرسة الرشدية التي هي اليوم مدرسة يوسف العظمة بشارع سينما فؤاد ..
* ابوعابد وهو حي في وسط المدينة وفيه جامع ومقام لااحد المشايخ وقد سمي الحي باسمه .
* القصور ( بير ابن معجون ) وهو من احياء الدير الراقية وابنيته حديثة ولذلك سميت قصور ومصدرها القصر وكان يسمى بير ابن معجون المدلجي وفيه زرع وبئر مياه ومحلج كنت اذكره .
ارجوا الاضافة والتصحيح .

شاهد أيضاً

أنواع دلال القهوة العربية ومواصفات أفضل دلة عربية

صناعة دلال القهوة صناعة عريقة لها تاريخ، وقد ظلت تلك الصناعة في تطور مستمر، حتى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *