“مالحة الذرو”… مدينتان: مرتفعة ومنخفضة

 

على بعد 80 كم شمال شرق “دير الزور” يقع تل “مالحة الذرو” الأثري، الذي يعود إلى عصر البرونز القديم (الثالث قبل الميلاد) والذي تميز بآثاره المكتشفة حديثاً على شكل لافت.

 

عام 2010 اكتشفت البعثة الأثرية السورية- الفرنسية موقعاً لإحدى المدن التاجية في موقع “مالحة الذرو” شمال شرق مدينة “دير الزور وبدأت البعثة أعمالها بمسح أثري للتل والمنطقة المحيطة على مسافة 5كم كما قدمت الدراسة الجغرافية للمنطقة المحيطة بالتل وإجراء مسح جيوفيزيائي له.

 

ومن خلال المسح تبين أن المدينة المكتشفة على شكل دائرة، وتتألف من مدينتين مرتفعة ومنخفضة ولديها سور دائري على شكل تاج حيث تم تحديد معالم الموقع من خلال الصور الجوية التي تبين وجود سور خارجي يأخذ شكلاً شبه مستطيل وتخترقه 12 بوابة أما السور الداخلي ففيه 8 بوابات، وأما بالنسبة للمنطقة المرتفعة فتتألف من القصر والمعابد والمنطقة المنخفضة تتألف من المنازل.

في العام 2010 قمنا بدراسة الكسر الفخارية المنتشرة على سطح الموقع وتبين أغلبها أنه يعود إلى فترة الألف الثالث قبل الميلاد أي الفترة البرونزية أو السورية المبكرة أو ما يعرف “بالبرونز القديم”، وتم العثور على أقدم الكسر الفخارية والأواني في الموقع المذكور التي تعود لفترة نينوى /5/ وهناك كسر تعود للألف الثاني التي تشهد بوجود استيطان بفترة البرونز الحديث وقد تم الاكتشاف من قبل البعثتين السورية برئاسة الآثاري أحمد سلطان والفرنسية برئاسة الدكتور فيليب كونية‏.

 

في عام 2006 أجري مسح جيولوجي عن منطقة “مالحة الذرو” بالكامل وما يحيط بها فتم اكتشاف تل أثري في تلك المنطقة مما يسمى تلال الهضاب التاجية، وهو تل مرتفع منبسط له قبة، وفي العام 2010 أجريت له تنقيبات أثرية بسيطة ووجد من خلالها لقى فخارية ترجع إلى الألف الثالث قبل الميلاد وهذا التل يعود إلى الفترة البرونزية.

وتحدث المرحوم الباحث “أحمد شوحان” عن تل “مالحة الذرو” في كتابه “أهم التلال والمواقع في وادي الفرات” بالقول: «التل عبارة عن خربة أثرية في بادية الجزيرة، تقع إلى الشمال الشرقي من مدينة “دير الزور” بمسافة 60 كم يتوسطها تل أثري كبير المساحة يحيط به سور قديم مشيد باللبن شكله دائري يعود إلى الألف الثالث قبل الميلاد، قام بزيارته وكتب عنه الأثري “ماكس فوون أوبنهايم” في مطلع القرن العشرين، إن حدود محافظة الحسكة- دير الزور” تخترق التل من جهة الشرق فهو بين محافظتين».

 

بقلم إسماعيل النجم

شاهد أيضاً

الرحبة – الميادين

تقع قلعة الرحبة الشامخة بمحيط مدينة الميادين على نهر الفرات في سوريا على خط طول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *