أمثال شعبية

قصة مثل.. الكلاب تنبح والقافلة تسير

الكلاب تنبح والقافلة تسير   يعد هذا المثل أحد الأمثال المستخدمة في أدبيات الحوار حتى وقتنا الحاضر ، ودائمًا ما يقال في وجه أعداء النجاح والحاقدين من البشر ، ويراد بهذه المثل الإشارة إلى كل الناجين والمبدعين الذين يمضون في الحياة رغم أنف مثبطين العزائم ، وهادمين القدرات ، فالحقد …

أكمل القراءة »

(كونة نسوان) مصطلحات تستخدمها النساء للتعبير عن عيوب المرأة المقابلة

  ودنة: سييلة سييلة: ودنة اخترنا لكم هاتين المفردتين كمقدمة أو بداية للدلالة على أن معظم المفردات التي فيها صفات المأة السيئة متقاربة ويقال عن المرأة الكسولة التي لاتستطيع القيام بأي شيء (سييلة) وهو تشبيه لها بالماء التي تسيل ولاتستيطع مقاومة أي شي، وينطبق عليها كلمة (ودنة) كذلك هي التي …

أكمل القراءة »

بالميت.. سعره يساوي هذا المبلغ (قصة مثل)

الأمثال الشعبية الديرية كثيرة جداً ولم يقل مثل عن عبث ولكل مثل قصة قد تكون وهمية أو مختلقة ولكنها تحكى لتوضيح المراد من المثل     قديماَ كان العرف ان يدفن كبير العائلة داخل البيت واذا أراد احد الاولاد بيع البيت يجب ان يبيعه مع الميت وبالتالي أمامه خيارين اما …

أكمل القراءة »

” عليجهم عند المغزا “.. قصة مثل

يتداول الديريون أمثالاً لايعرف معناها وقصصها إلا هم ومن بين الأمثال المتداولة لدى أهالي دير الزور : ” عليجهم عند المغزا ” وفسر هذا المثل الأستاذ يونس سند على صفحته الشخصية وقال: عليجهم : اي وضع عليقة العلف في رؤوس الخيل . المغزا : الغزو . وحكاية المثل ان هذه …

أكمل القراءة »

قصة مثل.. كـــل البلا والصوج، من ديـــــــچ ناجية

مثل ديري بامتياز ( كل البلا والصوج من ديك ناجية ) ( الصوج : الذنب) في أحد أحياء دير الزور العريقة وبالتحديد في حي الحميدية عاش بطل المثل ديك ناجية وناجية امرأة عجوز كانت تقطن هذا الحي وهي صاحبة الديك حيث ينسب إليها. وهذا الديك كان دائم الصياح حيث يملك …

أكمل القراءة »

ما قصة المثل الذي يقول ( ملهي الرعيان)

من هو ملهي الرعيان ? كثير منا يقول المثل ولايعرف قصته أو معناه   واليوم سنشرح لكم من أو ما هو ملهي الرعيان  هو طائر من الطيور سمي ملهي الرعيان لأنه يحط بين الإبل أو الغنم فيراه الراعي فيحاول صيده برمي الحجارة عليه لكنه كلما اقترب منه الراعي طار وحط …

أكمل القراءة »

“مع مين ثردت تا تغمس”؟!

يقول المثل الشعبي “مع مين ثردت تا تغمس”   ويقال المثل لمن ليس له ماضٍ عريق أو تاريخ ويريد أن يصنع لنفسه عزاً ومجداً دون أية خلفيات.   وحصل أن جرت مشادة بين شخصين أثناء وليمة كان قد دعي إليها وجوه القوم وانس من عدة قرى وبلدات، وقام أحد الحضور …

أكمل القراءة »

حاميها حراميها.. قصة مثل

حاميها حراميها   يقال عندما يتفشى الفساد بين أصحاب النفوذ والمناصب، ومعناه أن حارس الشئ وحاميه هو نفسه سارقه.   وهناك قصص تروى لكيفية ورود هذا المثل في التراث العربي عموماً وفي التراث الديري والسوري بشكل خاص  واخترنا لكم هذه القصة : يُقال إنه أثناء الحُكم العثماني قرر 3 من …

أكمل القراءة »

أجى تا يكحلها .. عماها

يُـحـكـى أنَّ شـابـَّاً نـشـَأ فـي قـصـر والـدهُ الـثـريّ رأى جـارةً لـهُ يـومـاً بـشـكـل لـم يـسـبِـق أن رآهُ لـِمـَا كـانـتْ عـلـيـهِ فـي ذاكَ الـيـوم مـِنَ الـجـَمـَال وكـانَ يـجـمـعـهُ بـهَـا مـودّة .. فـ اسـتـغـربَ ذلـك ودنـَا مِـنـهـا سـائـِلاً عـن سـرّ الأمـر فـ أخـبـَرتـه بـأنَّ عـيـنـيـهـا الـمـكَّـحـلـتـيـن هُـمـا سـرّ جـمـالـهـا هـُنـا أرادَ هـذا …

أكمل القراءة »

ماهي “التنكة” المقصودة في مصطلح “عايف التنكة”؟!

كتبنا يوم أمس سؤالاً ديرياً يتضمن استفساراً عن التنكة التي نقصدها في قولنا “عايف التنكة” أو “عييف التنكة”.. ولم يتوصل أحد من متابعي الصفحة أن يتوصل للإجابة الصحيحة. أغلب الإجابات التي وردت في تعليقات الزوار على الصفحة كانت تتمحور حول (التنكة) التي هي عبارة عن عبوة مملوءة بالزيت أو السمن …

أكمل القراءة »