معلومات لايعرفها الكثيرون.. عن فوائد البامية

تعد البامية الوجبة الأشهر والتي تعرف بها ديرالزور ويتناولها الصغير والكبير في المحافظة، ولهذه الأكلة خصوصية لدى الديريين لكونها تختلف في شكلها وطريقة تحضيرها عن باقي المحافظات والدول.

 

معظم من يأكل البامية لايعرف فوائدها الكثيرة إذ تعدّ من الأطعمة التي توفر وقاية من عدة أمراض وعلى رأسها السرطان، وأمراض القلب، والسكري، وحصى الكلى، وترقّق العظام، وتدهور العيون في الشيخوخة.

ولكنها من جهة أخرى قد تسبب تحسن أعراض القولون العصبي أو تفاقمها، لذلك ينبغي مراقبة تأثيرها بناء على الأعراض التي تظهر بعد تناول هذه الوجبة.

ويوفر نصف الكوب المطبوخ من البامية مع استبعاد الإضافات 25 سعرة حرارية فقط تأتي من 6 غرامات من الكربوهيدرات، وغرامين من الألياف، و1.5 غرام من البروتين، وجرعة رائعة من المغذيات التالية: البوتاسيوم، والكالسيوم، والمغنيسيوم، وفيتامينات “أ” و”سي” و”ب9″ الذي يشتهر باسم حمض الفوليك.

 

وتعتبر تركيبة البامية رائعة لمريض السكري، فهي توفر المغذيات بأقل عدد ممكن من السعرات الحرارية والكربوهيدرات.

 

ومع هذا، تتحسن أعراض القولون العصبي مع زيادة الألياف إلى مستوى 25-30 غرام في اليوم. فإذا لم تكن البامية تثير رد فعل سلبي كما يحدث لعدد قليل من الحالات، يعتبر تناولها مفيداً في تحسن أعراض القولون شرط طبخها وغليها جيداً حتى تكون أقرب إلى الحالة السائلة أو الطرية.

شاهد أيضاً

طبخات ديرية .. مع رمضان أحلى (صور)

الصور مأخوذة من مجموعة مطبخ نجمات ديرالزور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *