عصمان بيك … حقائق الأسطورة

عصمان بيك..

كثيرة هي القصص التي تروى عن هذا الرجل، وكثير هو الجدل حول صحة بعض ما يروى، وحقيقة الأحداث المروية عنه..

وما زال منزل عصمان بيك حتى اللحظة موجوداً في حي الحويقة، وكلما وقعت عيون المارة عليه ترحموا على الرجل.. وكذلك «مقهى عصمان بيك» مازال موجوداً، رغم ما طاله من التغيير بسبب القصف الذي تعرضت له مدينة دير الزور بين عامي 2012 وصولاً لعام 2017.

عصمان بيك من أصول تركية، فهو حفيد والي دير الزور العثماني حسن آغا، وولد في دير الزور عام 1895 وعاش فيها كل حياته ومات فيها.

كان ثرياً، ويقول البعض إنه لم يكن يعرف كل أملاكه لكثرتها!!..

كان الأول في عدة أمور، فهو أول من ملك سيارة في دير الزور وكانت من نوع فورد، وهو أول من أدخل أقلام شجرة العنب مغروسة في حبات البطاطا حتى لا تتلف، وهو أول من أحضر بذور الملوخية من مصر وزرعها في دير الزور.

كان مولعاً بالصيد وبالحيوانات، وكانت حديقة منزله «حديقة حيوان» بالمعنى الحقيقي، ففيها من أنواع الحيوانات ما لا يخطر على بال، من طواويس وكلاب وحتى الضبع كان موجوداً لفترة، وكانت تربية الخيول الأصيلة من أهم هواياته، وهو كان يملك منها ما يقارب الأربعين فرساً موزعة في أراضيه، وكان يحب الكلاب كثيراً ويدللها، حتى أنها كانت تلازم فراشه ولا تتحرك عندما يتعرض لوعكة صحية.

أما الصفة الأشهر لهذا الرجل، فكانت القوة الجسدية الخارقة التي كان يتمتع بها، ومن الروايات التي يرويها الكبار «وهي موثقة عنه ولا شك فيها» أنه كان يضع يده تحت ابن الجمل ويرفعه عالياً بيد واحدة، وكان يمسك بالمجيدي «عملة حديدية قديمة» ويفركها فيمسح الكتابة والرسوم المنقوشة عليها.

وفي إحدى المرات وأثناء رحلة صيد، أمسك عصمان بيك بضبع صغير وحمله معه إلى منزله وقام بتربيته، وعندما كبر الضبع هجم على إحدى نعاج البيك وقتلها، فقام عصمان بيك بضربه على وجهه، ففقأ عين الضبع وحمله إلى البادية وتركه هناك.

أما القصص المختلف عليها، فهي ما يرويه البعض عن أن البيك كان إذا اعترضته ساقية في رحلة صيد، كان يحمل سيارته وينقلها إلى الجهة الثانية من الساقية ويتابع رحلته، كما قيل إنه ركل ذئباً فقتله.

كل هذه القصص وغيرها مما نسج حول قوة وحياة عصمان بيك، كانت بسبب محبة الناس له، ومحاولة منهم لتمجيده وتعظيمه، ولهذه المحبة أسباب، فقد كان البيك كريماً محباً للفقراء عطوفاً عليهم، وكان يوزع أكياس القمح على الفقراء في موسم الحصاد، ويضع عند كل باب كيساً دون أن يعلم أهل المنزل من وضعه، إضافة إلى تخصيصه رواتب شهرية لعدد من الفقراء بدير الزور، ومن المعروف عنه أنه كان يتصدق يومياً بمائة ليرة سورية، أي ما يعادل أربع ليرات ذهبية في تلك الأيام.

فقد بصره في أواخر أيامه  ولازم المنزل حتى توفي في آخر يوم من شهر رمضان عام 1981، و شيعه أهالي دير الزور تشييعاً لم تعرف له المحافظة مثيلاً، وروي أن ابنه كنعان كان كلما زار قبر أبيه يرى حماماً أزرق يقف عليه دوناً عن باقي القبور.

وهذه مجموعة من الصور لما كانت عليه مقهى عصمان بك وما آلت إليه حالها عام 2018

شاهد أيضاً

دير الزور.. لمعة في تاريخها ((مقال عن مدينة دير الزور قبل نحو 114 سنة ))

بقلم الأديب عبد الكريم نوري أستاذ اللغة الفرنسية سابقاً بلواء دير الزور.. تحرير و تدقيق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *