أعلام ديرالزور

الطب العربي بدير الزور.. الطبيبة خضرة الدكماوي

بقلم الدكتور: مناف الرِّفاعي الطَّبيبة العربيَّة خضرة شهاب الأحمد الدَّكماوي زوجة الحاج عبد الله السَّلامة الرِّفاعي الدَّكماوي من قبيلة طيء، جدَّتي لأبي، عملت في مجال طبِّ الأعشاب والطِّبِّ البديل قرابة الخمسين عاماً، وقد أخذت الطِّبَّ عن حماتها فضَّة عطيَّة جمعة الجاسم القبَّان الجيَّال العاني، كانت تسكن في حيِّ الجبيلة، وقد …

أكمل القراءة »

أعلام دير الزور.. تركي المحمود الناصر

الشيخ تركي المحمود الناصر الجولاغي   من عشيرة الجوالغة وهو من اعلام ديرالزور من مواليد 1852 م حيث تقلد عدة مناصب حكومية منها : 1- رئيسا لمحكمة استئناف ديرالزور عام 1910 م 2- قائم مقام مدينة الميادين عام 1914 م 3- قائم مقام مدينة عانة عام 1916م 4- قائم مقام …

أكمل القراءة »

ثابت عزاوي – ملهم ومرجع لشباب الدير في عصره

(( ثابت الحج رشيد العزاوي ))….. (( المرجع الروحي لشباب ديرالزور ))…. (( ذاق ويلات السجون بسبب مواقفه الوطنية )).. ————————————————- عندما نذكر الرجال ، وكيف يكون الرجال ، الرجال وكما يقول المثل البدوي (( الرجال مخابر وليسوا مناظر )) هنا سنقف أمام رجل عاش شريفآ ، نزيهآ ، محبوبآ …

أكمل القراءة »

العلامة الشيخ محمد أمين شاكر الجمعة.. نابغة الرياضيات

  هو الشيخ العلامة الشيخ محمد أمين شاكر الجمعة . ولد في مدينة ديرالزور عام ١٩٢٥ م في عائلة كريمة محافظة . تعلم القراءة والكتابة في الكتاتيب ولازم علماء المدينة منذ صغره فنهل من علومهم وأدبهم ودرس علوم الفقه والتفسير واللغة العربية والعقيدة وغيرها على المشايخ أمثال الشيخ حسين الرمضان …

أكمل القراءة »

فنوش العبود – وحل النزاعات بديرالزور

  نشأ وترعرع في كنف والده الشيخ “عبود الحسن” وهو صاحب أول ديوان في “دير العتيق”، تعلم من والده كل الصفات التي يتحلى بها العربي الأصيل من شجاعة وكرم، منح وسام الشرف والاستحقاق السوري من الدرجة الثانية تقديراً لمواقفه الشجاعة في حفظ الأمن وحل الخلافات بين العشائر.   إنه الشيخ …

أكمل القراءة »

المرحوم هشام عبد الكريم غدير

المرحوم هشام عبد الكريم غدير الأخ الأكبر في أسرة آل غدير التي ارتبط اسمها بالتميز في مجالي الثقافة عموماً والأدب خصوصاً، عرف عنه رحمه الله اهتماماته المتنوعة في شتى المجالات وسعة اطلاعه لا سيما في مجالي التاريخ الإسلامي والأدب العربي وتحديداً في مجالي النحو والشعر … يمتاز بسرعة بديهته وذاكرته …

أكمل القراءة »

المرحوم رشيد العبد السلامة العلي .. قصة مربٍّ

رجل ترك بصمة كبيرة في مدينة ديرالزور وبالأخص في المجال التربوي والسلك التعليمي وله في هذا الباب باع طويل ، وقد تخرج عدد كبير من الطلبة على يده ويد أمثاله من مدرسينا القديرين أنه الأستاذ القدير والمربي الفاضل ومعلم الأجيال المرحوم رشيد العبدالسلامة العلي أبو يأت رحمه الله ، ولد …

أكمل القراءة »

حج أبو اللبن.. في ذاكرة الديريين

  هي «ماركة ديريه مسجلة» لأحد أهم وأقدم محلات دير الزور التي تشتهر في صناعة الحلويات الشعبية «المشبك والقطايف»… الحاج علي حسن الخضر، والشهير بـ«حج أبو اللبن» من مواليد حلب 1918، افتتح محله الحالي والكائن في الشارع العام أمام السوق المقبي في العام 1935، وقد نظم عمله في المحل بشكل …

أكمل القراءة »

الدكتور الراحل آصف صائب في سطور

لعلّ دير الزور في العشرينات كانت بأمس الحاجة لطبيب يداوي جروحها ويساعد على شفاء مرضاها في ظل الفقر والظروف السياسية والإنسانية التي كانت تمر بها محافظة دير الزور. ولكنّ أبناءها لم يتوقفوا عن طلب العلم والتزود به رغم الصعوبة التي كان يلاقيها طلاب العلم في تلك الحقبة التاريخية التي رافقت …

أكمل القراءة »

الدكتور نضال فتيح

إبداع واجتهاد وتميز.. يقف وراء كل قصة نجاح ولعل الطب كمهنة إنسانية من أصعب الاختصاصات التي تتطلب جهداً دراسياً مضاعفاً إلا أن ضيفنا اليوم تخطّاها بسهولة لما له من ذكاء واجتهاد ونال نصيبه مثل كل مجتهد. الدكتور نضال فتيح هو ضيفنا في زاوية الأعلام لهذا اليوم.. وتركنا له حرية الحديث …

أكمل القراءة »