الموس الكبّاس (أوكابي)

 

شركة ألمانية شهيرة لصناعة سكاكين الخاصة وتستخدم السكاكين أوكابي بشكل رئيسي من قبل “هواة رحلات السفاري” حول العالم وكسبت شهرتها الواسعة من ذلك.

أوكابي سكين أنتج أصلا في عام 1902 للتصدير إلى المستعمرات الألمانية في أفريقيا. السكين تأخذ اسمها من أوكابي وسط أفريقيا مثل الزرافة.

 

توقف إنتاج هذه السكاكين في ألمانيا عام 1988، ولكن (اوكابي جنوب أفريقيا) اشترت العلامة التجارية والأدوات وبدأت في إنتاج سكاكين “أوكابي” في جنوب أفريقيا.

ويتم إنتاج السكاكين الأفريقية أوكابي من الفولاذ المقاوم للصدأ، وهي الماركة الأكثر شيوعاً في أفريقيا من هذه السكاكين، أما من ناحية الاستخدام، فتستعمل بشكل رئيسي “من قبل اصحاب رحلات السفاري حول العالم وكسبت شهرتها الواسعة من ذلك” وكذلك من الطبقة العاملة نظرا لكونها تباع بأسعار معقولة جدا وهي جميلة المظهر، بالإضافة إلى قوتها.

ارتبط اسم هذه السكاكين (أوكابي) بالمجرمين وعصابات الشوارع في أفريقيا، وذلك لاستخدام عصابة “ليلة السبت” في جامايكا لها، كما أن البعض يستخدمها في عمله كآلة قطع أو لفك أشياء تحتاج لآلة حادة، والبعض الآخر يستخدمها في الزراعة.

أما في دير الزور.. فتسمى هذه النوعية من السكاكين (الموس الكبّاس) وهنالك عدة أنواع لعلّ أشهرها ماركة (أوكابي) و (الجمل) التي تعتبر تقليداً للماركة الأصلية أوكابي.

كان المراهقون والشبب الديريون يحملونها تحسباً لمشكلة أو (كونة) قد تواجههم في السوق، وكانت مصدر تباهٍ بينهم، وهناك (سبع طقات) (ست طقّات) (خمس طقّات) وهناك (المْشَرَّف) وهو الذي تأتي القطعة الحادة فيه بفراغات على شكل فم سمك القرش.

 

 

شاهد أيضاً

(ألوان بلا عنوان).. حمام السوق بقلم سمير الحاج

قبل العيد بيوم أو يومين في فترة ما قبل السبعينات من القرن الماضي يتجهز الناس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *