ما قصة المثل الذي يقول ( ملهي الرعيان)

من هو ملهي الرعيان ?

كثير منا يقول المثل ولايعرف قصته أو معناه

 

واليوم سنشرح لكم من أو ما هو ملهي الرعيان 

هو طائر من الطيور سمي ملهي الرعيان لأنه يحط بين الإبل أو الغنم فيراه الراعي فيحاول صيده برمي الحجارة عليه لكنه كلما اقترب منه الراعي طار وحط قريباً منه فيتبعه حتى يلهيه عن رعيه

 

هذا الطائر يصيد الحشرات الكبيرة وهو طائر ويمتاز بفتحة فمه الكبيرة عندما يفتح فاه ليتمكن من التهام الحشرات وهو يطير . يتميز برأس كبير ورقبة قصيرة ومنقار صغير.

 

وفي النهار يرى على الأرض أو على غصن شجرة وهو مسترخ بلا حراك ونصف نائم مغمضاً نصف عينيه يناور ببراعة ويطير بهدوء تام طائر ليّن الريش طري الملمس.

 

يستمر بالغناء بلحن واحد مدة طويلة ينهي صفيره دائما بصرخات .

واسم الطائر في موسوعة الحيوان هو (نايتجار nightjar )

شاهد أيضاً

” عليجهم عند المغزا “.. قصة مثل

يتداول الديريون أمثالاً لايعرف معناها وقصصها إلا هم ومن بين الأمثال المتداولة لدى أهالي دير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *