الطواطحة.. كرم وجود ونسب وأصالة

قرى دير الزور تعتبر من أحجار العقدر الثمين الذي يزين جيد المحافظة، وتجد فيها ماتشتهي أن تسمع وترى ولعلّ أبرز مايحتويك.. كروم وجود ونبل وأصالة أهالي دير الزور عموماً .. ريفاً ومدينة 

اليوم سنستعرض معكم إحدى هذه القرى وهي قرية الطواطحة .. ونقلنا عن أبنائها في صفحة “قرية الطواطحة” على موقع فيس بوك هذا المقال..

 

قرية “الطواطحة”. هي إحدى القرى “الفراتية” التي تقع في محافظة “دير الزور” السورية بالقرب من الحدود السورية العراقية، سكانها أحفاد “حمد وعلي الحسين الدميم” الملقبين بـ “الطواطحة” أبناء “الأبرز”، ويرجع نسب أبناء القرية إلى عشيرة “الدميم”، ويبلغ عدد أهالي القرية ما يقارب الـ /6000/ نسمة وجميعهم من نفس العشيرة، وهي فخذ من أفخاذ قبيلة “العقيدات الزبيدية القحطانية”».

و “الطواطحة” تتفرع إلى أكثر من عائلة وهم أبناء كل من: “دكه كسار الجراح” والشيخ “حمد المحمد الحمد” و”علي الحسين” والشهيد “مطلق الحديد”، ويضيف: «يصل عدد أبناء “الأبـرز” اليوم إلى أكثر من مليون ونصف مليون نسمة، ويسكنون في عدد من قرى محافظة “دير الزور”، كما يطلق عليهم أخوة “ميثة” الذين واجهوا “الفرنسيين” عام /1942/».

 

وبالنسبه للوضع المعيشي فأغلب سكان القرية يعملون بالزراعة مثل (القطن والقمح والذرة)، وللقرية شهرة واسعة بزراعة “الشوندر السكري”، إلى جانب تربية الحيوانات مثل (الأبقار والأغنام)، وفيها العديد من الخيول العربية الفراتية، ومن الناحية التعليمية تضم “الطواطحة” (3) مدارس تعليم أساسي (حلقة أولى) وواحدة (حلقة ثانية)».

و “الطواطحة” كغيرها من قرى “دير الزور” تشتهر بكرم أبنائها، ولهذه المنطقة ” الطواطحه ” عادات وتقاليد عربية أصيلة كالجود والنخوة والحميّة ، وتنتمي إلى عشيرة “الدميم” التي يتبع لها أيضاً كل من: “الصالحية” و”العباس” و”البحرة”،

 

وعنها قال الشاعر “علي محمد الأحبش” في إحدى قصائده:

“بسم الله الذي واليــــاً علـى كل والــي / الواحد المعبود رب جـــــميع الـــــناس

بديت بذكر رب العــــرش ذي الجلالِ / وأثني بمدح النشامة وأجود الناس

أهل الطواطحة رجــــال ونعم الرجالِ / فيهم الشهامة حــــزام وسنـــد ولباس

نعم العمام أهــل زاهــــيات الادلالِ / أهل صينية ومنقل ودلـة ومحـماس

فيهم الذيب وفيهم غانمــات الافعـــالي / وكلهم شهامة وطيب يرفعون الراس

نعمين إخوة ميثة ونعمين حمــالة الأثقال / ونعمين حامين الدخيل وشديدين الباس”

 

كتب المقال 2016 على فيس بوك

شاهد أيضاً

“قهاوي” الدير.. لكل قهوة روّادها واختصاصها

تنتشر في “دير الزور” عدد من المقاهي الشعبية أخذت أسماء كثيرة مثل “الجرداق” و”غبيني” و”الحمام” …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *