هل يقتل استنشاق البخار فيروس كورونا ؟!

تداولت مواقع التواصل الاجتماعي مؤخراً تسجيلاً مصوراً يقول إن استنشاق “بخار الماء” يقضي على هذا فيروس كورونا.

وتظهر في التسجيل امرأة آسيويّة تعرض كيفية استنشاق بخار الماء، وتداول آخرون تعليقاً يزعم أن “خبيراً صينياً يجزم ويؤكد أن استنشاق بخار الماء يقتل فيروس كورونا إذا كان موجوداً في الرئتين أو الحنجرة أو الأنف فالفيروس لا يحتمل درجة حرارة بخار الماء الدافئة”.

 

وأمام هذا الادعاء فقد انتقلت هذه المعلومة عبر ملايين الأشخاص خلال الأيام الماضية.. فما حقيقة ذلك؟

تقول وكالة الأنباء الفرنسية إن الخبراء يحذّرون من اللجوء إلى هذه الوسيلة التي قد تكون مؤذية، وهي بالطبع لن تقضي على الفيروس أو تعالج المصابين به.

وتنقل الوكالة عن “البروفسور جايسون ماكنايت” من قسم العناية الأولية والصحة السكانية في جامعة “تكساس إيه & إم” إن “الأشخاص قد يجدون في استنشاق بخار الماء عند إصابتهم بأي نوع من الأمراض التنفسية وسيلة للمساعدة على تخفيف الأعراض كالسعال واحتقان الأنف والصدر. إلا أن ذلك قد يساهم في تخفيف الأعراض وحسب، ولا يشكّل علاجًا لأي عدوى فيروسية”.

 

ويتابع البروفسور في رسالة إلكترونية للوكالة نفسها أنَ “هذه الوسيلة قد تكون مؤذية، فبخار الماء الساخن قد يحرق العيون والوجه ومجاري الهواء وقد تُسبّب الحروق إذا كانت بالغة، مضاعفات خطيرة وطويلة الأمد”. وهذا ما أكده كذلك خبراء للوكالة نفسها.

 

وتنتشر في مواقع التواصل الاجتماعي مؤخراً إشاعات ومعلومات مغلوطة عن طرق الحماية من فيروس كورونا الجديد، لا تخضع معظمها لأي حقيقة علمية أو صحية.

 

شاهد أيضاً

قرارات جديدة بخصوص إعادة هيكلة الدعم.. إلغاء استبعاد بعض الفئات

اقتصار الاستبعاد من منظومة الدعم على أصحاب السجلات التجارية اعتبارا من الفئة الممتازة وحتى الفئة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *