بسام آصف صائب..

فارس نبيل ووجه مشرق ومن الوجهاء عشيرة التركاوي

العم بسام آصف صائب  ( ابو محمد)

بقلم: عبيدة التركاوي

من مواليد دير الزور ١٩٤٣ .. والده الدكتور آصف علي بيك صائب أول طبيب في المحافظة .. وجده شيخ عشيرة البورباح العلامة اللغوي علي بيك صائب .. والدته السيدة المرحومة حسيبة فنوش العبود وتنحدر أيضا من سلالة شيوخ فخذ البو عبيد لعشيرة البقارة ..

درس العم بسام الحقوق في بيروت وعند عودته تفرغ لإدارة أملاك والده من الأراضي الزراعية في قريتي حطلة ومراط وفي المحش ومتابعة الفلاحين ومن يعملون فيها ..

وهو فارس وخيال كان من بين أبناء جيله في دير الزور، وتعلق بالخيل منذ صغره ومن يعرف العم بسام شخصيا يلحظ في وجهه علامة فارقة وهي جرح (خط في حنكه) تسببت به حادثة أثناء ترويض الخيل، واقتنى من الخيل أصائلها ومنها الكروش البيض هدية من الشيخ نوري فارس الجربا..

 

والمعروف عن العم بسام حبه للناس و للعشائر والأنساب

وله مكانته بالصلح العشائري ومواقفه في حلها ومرجع يقصده الكثير لتوثيق وتأكيد أنسابهم وتصحيح وتلاقي بعضها بناء على ما وثائق ومراجع صحيحة التفاصيل لديه ..

داره مفتوحة لمن يقصده من أبناء العشيرة ومن خارج المدينة

ويشهد له استضافة عائلة في بيته أربع سنوات في فترة التسعينات حيث لم يقبل العم بسام أن يكون من قصده من أبناء العشيرة من خارج دير الزور. أن يكون مستأجرا في الدير  وبيت ( ابو محمد موجود) لقبوه بـ أبو الكرم لكرم أخلاقه وطلاقة يده السخية في عمل الخير..

تزوج من السيدة امل عمر محمد أمين الابراهيم الخلف ابنة عمر وحفيدة امين شيخ عشيرة البو علي الحسين .. 

له أبيات وقصائد بالشعر الشعبي والنبطي ويحفظ أيضا مئات الأبيات القديمة وقد طلب منه بعض الكتاب تدوينها واخذها لعمل مسلسل بدوي .. ورفض كتابتها وقال أن تراث العشائر ليس للتجارة ..

أطال الله بعمر العم بسام وجعله ذخرا لأهله ووطنه ومحبيه

شاهد أيضاً

أعلام دير الزور في الطب البديل.. لقاء مع ابن الدير الدكتور أحمد شلاش

في رحلة بحثنا عن التميز والمتميزين الديريين.. رأينا نجماً يشع في عالم الطب البديل.. ولعل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *