الرئيسية / أمثال شعبية / “مع مين ثردت تا تغمس”؟!

“مع مين ثردت تا تغمس”؟!

يقول المثل الشعبي

“مع مين ثردت تا تغمس”

 

ويقال المثل لمن ليس له ماضٍ عريق أو تاريخ ويريد أن يصنع لنفسه عزاً ومجداً دون أية خلفيات.

 

وحصل أن جرت مشادة بين شخصين أثناء وليمة كان قد دعي إليها وجوه القوم وانس من عدة قرى وبلدات، وقام أحد الحضور بتنصيب نفسه وكيلاً على “المعزبين”، مع أنه ليس له يد أو مساهمة في “العزيمة”، وبدأ يعطي الأوامر “هات” “جيب” ودي”، وكأنه هو القائم على هذه الدعوة أو العزيمة.

 

وجاء وقت الطعام فأشار أحد الكبارية من أهل العزيمة أو الوليمة إلى الشباب “المعزبين” ألا يضعوا أمامه “صينية ثرود”، بل ليأتوا له بمرقة ولحم في صحن، ووضعوها أمامه، فانتفض واقفاً، 

وقال له الشيخ: “انت مع مين ثردت تاتغمس” 

 

وذهبت مثلاً.

شاهد أيضاً

بين حانا ومانا.. ضاعت لحانا

إن الأمثال والحكم الشعبية تنم عن ثقافة وتراكم خبرات يمر بها الناس ومعاناة لمصاعب الحياة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *