الداما.. لعبة الذكاء وتمرين العقل

لعبة تعتمد على الذكاء والبعض يشبهها بالشطرنج ولكنها مختلفة عنها فهي تعتمد على تكتيكات تختلف تماما عن تكتيكات الشطرنج وأيضا أسلوبها مختلف.

 

هذه اللعبة كان أبناء دير الزور يلعبونها على (دجة) البيت ويقومون برسمها اللوحة على الأرض بواسطة (الطباشير) وأحياناً عن طريق الفحم، ويحضرها الكثيرون من أبناء الحارة وسط تشجيع هذا واستنكار ذاك على حركة يعتبرها خاطئة.

 

و(الداما) بالأصل ليست من تراث دير الزور، وذكر بعض الباحثون أن هذه اللعبة ظهرت في أوائل العام 1100 م في جنوب فرنسا وبعدها انتشرت اللعبة في جميع أنحاء العالم وتعتبر لعبة شعبية على حدّ سواء ,وتجري لها الآن بطولات في فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية.

 

اللاعبون: تحتاج المباراة إلى لاعبين فقط، ويتحوط حولهم أبناء الحارة حول اللاعبين.

 

طريقة اللعب

رقعة الداما عبارة عن 8 مربعات طول و8 مربعات عرض، ويحق للاعب تحريك الحجرة مربعاً واحداً للأمام أو إلى اليمين أو اليسار، ولايسمح له بالعودة إلى الخلف، وتحتسب الحجرة في المربع الأخير للخصم (داما) وتستطيع حجرة الداما أن تتحرك حيث تشاء بشكل مستقيم وتقفز المربعات.

تنهي المباراة عندما يقضي أحد اللاعبين على كل حجارة الخصم.

قالوا عنها:

سألنا أحد أبناء دير الزور عن هذه اللعبة فقال: “كنا نشبع حكي ومسبات من جارتنا لأننا نشخوط على (دجتها) وقت نلعب داما، وأحيانا نضطر للعب أمام منزل أحد من اللاعبين كي لانسمع أي كلام.

وسألنا آخر فقال: ” أحلى لعبة ولعبة ذكار، وجنا نلعب لحد ماتظلم العين والربحان يكيّف ويعتبر حاله أذكى من الآخرين، وكنا نتحدى اللاعبين من الحارات الأخرى، ونحتفل بالربحان ونعتبره (رفعة راس) للحارة كلها.

 

واخترنا لكم مقطعاً من الأنترنت يظهر كيفية فوز أحد اللاعبين بحجرة (داما) واحدة

شاهد أيضاً

عجائب الديريات في بيت المونة

كانت “المونة” فيما مضى ركن أساسي في البيت الديري حيث يخصص غرفة كاملة للمونة تسمى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *