“عباية” حبر.. (العباية الديرية)

“عباية” حبر.. (العباية الديرية)

 

العباية .. باللهجة الديرية ، عَبَاة ..
و عبايات .. باللهجة الديرية ، عِبي .

 

أبدأ هنا ببعض الأشعار الفراتية .. التي تتغنى بالعباية الديرية و لبسها. 

عل عين يابو زيلوف .. عيني يا موليا..
يم العباية الحبر .. حلوة يا ديرية .

يم العباية الحبر ، حلوة عباتِچ .. حلوة يا ديرية ، زينة صِفاتِچ .

– لمحة عن العباية الديرية الشهيرة ..

– تعتبر العباية الديرية . هي الهندام الرسمي و الأميز ، للمرأة الفراتية .
– و هي ارتب و ارقى من العباية العراقية ..
– فقد تغنوا بالعباية الديرية كثيرا .. و حتى بشغل العباية الديرية ، المتقن و المميز .
– و إمتدحها الطرب العراقي ..
فقال ..( يا يما انطيني الدربيل تا انطر حبي و اشوفه .. لابس عباة شغل الدير .. تبرج ما بين اِچتوفه ) .

– ما يميز العباية الديرية بالدرجة الاولى .. إن شغلها .. لا يتم فيه استعمال اي آلة او ماكينة .
ابتداء من القص .. و انتهاء بالتخريج ..
كله يدوي ب يدوي .

– العباية الديرية ..
تعتبر لباس الستر و العز و الأنفة .. و الجمال و التواضع و الكبرياء .
– فهي تلبق و تليق لكل الديريات ..
صغيرات و كبيرات ..
– و لها خصوصية و أهمية عندهن .. تختلف عن جميع انواع الألبسة الثانية .

– انواع العبايات الديرية . من تاريخ الاجداد .. الى الاحفاد .

الترتيب بحسب القِدم. 
١- رأس المبرد ..
٢- القفطان ..
٣- صايم الدهر ..
٤-الحرير ..
٥- الحَبَر ..
٦- تقليد الحَبَر ..
٧- عبايات الموضا ..

– عباية رأس المبرد ..
هذه العباية تعتبر من اقدم انواع العبايات النسوانية في دير الفرات . كانت تُلبَس ما قبل عام ١٩٠٠ ..
أصلها من العراق .. و هي ثقيلة جدا بالوزن .. و مزعجة عند ارتدائها . خصوصا من جهة الرأس .. مصنوعة من قماش يشبه الكريب .
..
– عباية القفطان ..
قديمة جدا .. قبل اللون الاسود .. و كانت ذات الوان مختلفة .

– عباية صايم الدهر ..
سورية الأصل .. أتت بعد عباية راس المبرد العراقية .. و كانت هي الأشهر في الزمان القديم .
و كانت أميز من عباية رأس المبرد ..
و ثقيلة بالوزن ..
لكنها ايضا مزعجة عند لبسها من جهة الرأس .. و تبقى ( اِمشنفة ) وما تِرخي ، نتيجة ل متانة خيطها .
لكنها بالعموم تبقى اخف و اهون من عباية راس المبرد .
نوعيتها حارة باللبس .. و مشغولة من خيط الساتان و النايلون .. و قليل من القطن ..
قاسية بالشغل … و حتى الخراجة تتضايق من شغل عباية صايم الدهر ..
فهي تحتاج الى ابرة رفيعة وطويلة ، بحيث تخترق القماش بسرعة .سوادها غير فاحم .. و قماشها رخيص .
– و استمر ارتداء عباية صايم الدهر حتى بعد ظهور عباية الحبر .. و ذلك ﻻنها رخيصة و الحبر غالي جدا .

– عباية الحرير ..
كانو يأتوا بها من لبنان حصرا ..
يسمى الحرير الهندي ..
و هي خفيفة جدا و رائعة و غالية الثمن .
و مدموغة بثلاث خمسات باﻹنكليزي .. من القفا . لتمييزها عن التقلييد .
– مع ظهور عباية الحرير .. كانت عباية صايم الدهر هي الدارجة ..
و بقيت عباية صايم الدهر تستعمل بشكل كبير .. ﻻن عباية الحرير غالية جدا .. و هي لباس المقتدرات ماديا .
– و تعتبر عباية الحرير عباية صيفية حصرا ..
( و وقت تتصفط بالإيد ، تصير بقد الكمشة ) .

– عباية الحَبَر ..
عباية الحبَر .. هي اﻷرقى و و الأشهر و الأغلى و الأميز ..
جميلة جدا كمنظر .. و من لديها عباية حبر .. تتباهى بها بين النساء ..
و تعتبر شتوية نوعاما .

– عباية تقليد الحبر ..
و هي عباية صناعة سورية .. و تتميز بوجود خيط نايلون في نسيجها .. و بمجرد لبسها شهر من الزمان .. تصبح تشع لل لون الاحمر الكرزي ..
و تكون حارة باللبس .. و غير مرغوبة عند الطبقة الراقية .

– ثم ظهرت بعد ذلك عبايات الموضا الجديدة اول بأول .

– بذات الوقت كانت المرأة الديرية لديها عدة عبايات ..
ف كل عباية و لها حاجتها استعمالها .. و مشوارها المعين .
على مبدأ الألبسة الرسمية اليوم ، و تنوعه .

فمثلا ..
عباية صايم الدهر .. كانت للمشاوير العادية ..
ك ذهاب الى السوق و شراء الحوائج .. او الذهاب الى جارة قريبة بالحارة .

– اما عباية الحبر .. فهي رقم واحد بين العبايات .. و تخصص للزيارات الرسمية .
و كذلك عباية الحرير .

– لمحة عن عباية الحبر .. الأشهر بالدير .

– كانوا يأتوا بعبايات الحبر من لبنان .. على شكل طابات ..
و الطابة هي الدرجة القماشية الكبيرة الملفوفة .. يتم قصقصتها الى قطع كبيرة مناسبة .. ثم تنشغل منها العبايات .

– الحبر الاقدم .. نوع خيطه يسمى ، حبر فرنسي ..
يتميز باللون الاسود الغامق .. و له لمعة مميزة .. و لعباية الحبر الفرنسي الاصلي ، خطين من الخلف .. لضمان الجودة الاصلية .
– كان سعر عباية الحبر الفرنسي .. بأيام الرخص١٠٠ و ٢٠٠ ليرة سورية مع تقدم السنين …. و هذا الكلام بالسبعينات . و كانت ال ١٠٠ ليرة . مبلغ كبير .
و تخريجها تكلفته ٢٥ ليرة .

– بعد الحبر الفرنسي القادم من من جهة لبنان .. ظهر الحبر السعودي .و هو ارقى بكثير و اعرض ب قصة القماش .
و شديد السواد اكثر .. و غالي الثمن ..
و كان موجود حصريا بمكة .. و هو فرنسي ايضا ..
اشتهر ببيعه تاجر حضرمي من اليمن .. اسمه بقچان .. او بَقشان ..
– عباية الحبر من بقچان ، او كما يسمى ( الحبر المكَّاوي ) .. تكون مدموغة من جهة الخلف ايضا .. منعا للغش .. لها خيط قصب حريري ، مشغول من لبان الحرير .
– اصبحت ماركة يقچان مشهورة جدا .. 
عندما يقولون حبر بقشان .. فإنهم يتباهون بذلك .

– كان العائدون من موسم الحج .. او العمرة .. او الزيارة ..
يجلبوا معهم من السعودية ، طابة ( عِبِي ) حبر من ماركة بقچان .. هدية لنساء الاقارب و المعارف .
و يتقاسمونها فيما بينهم .
و حتى من الكويت .. كانوا يأتوا بطابات الحبر .

– بعدها ارتفع سعر عباية الحبر بشكل كبير جدا .. ولم يعد بالمستطاع شرائها كالسابق .. لان حال الناس اكثرهم متوسط فما دون .

– تفصيل عباية الحبر ..
– إن تفصيل عباءة الحبر .. هي عملية هندسية حسابية دقيقة .. متعبة جسديا و ذهنيا .. و دقيقة بالشغل جدا الى حد الارهاق .. و تُتعب و تضعف بصر المراة على مدار السنين ..
و تحتاج خبرة عالية جدا في فن الخياطة اليدوية .
– و كم من أمرأة ديرية اتقنت هذه المهنة المشرفة في دير الفرات ، و اشتهرت بها .. و عاشت منها هي و عائلتها بكرامة و عز ، لسنوات و سنوات .

– و مهنة اتقان خياطة العباءة النسائية الديرية .. هي مهنة مميزة و رائعة جدا ..
و نادرة تضاف الى خبرات المرأة الفراتية الاصيلة .. مع الطبخ و المونة و المربى و التربية و التعليم .
فهي انسانة عظيمة بكل معنى الكلمة .

– تفصيل عباية الحبر الديرية ..
– لتفصيل العباية الديرية ، خطوات و مراحل .. سوف اتحدث عنها بالترتيب و التفصيل .
-المراحل .

– التخريج
– التكعيب ( التَچعيب ) .
– الخَبِن

– عندما تأتي طابة الحبر .. يتم فردها و قصقصتها .. و كل طابة .. تصنع ٧ عبايات .

– كل عباية تحتاج الى ٧ امتار من قماش الحبر .. اي ما يعادل ٩ أذرع .. و هذا المقدار للمرأة المتوسطة القامة . و القصيرة .
– و ٧ امتار و نصف اي ١٠ اذرع .. للمرأة الطويلة .
– يتم قص القماشة ك قطعة واحدة .

– بعد قص قطعة الحبر الكبيرة ..
تأتي مرحلة التخريج ..

– التخريج ..
– التخريج بالتعريف ..
هو التطريز اليدوي .. و الخياطة التي لا تعرف ماكينة او آلة .
و يشمل القص و الخياطة و الرسمات و الزركشة ، على العباية النسائية الديرية .
و التخريج يتضمن كل منطقة تزورها الابرة و الخيط .. وصولا الى قَطِب اخر خيط بالعباية الديرية .
هذا هو التخريج بإختصار شديد .

– و للتخريج نوعين .. إما قصف .. او عريض .
– و الخرج العريض دائما يكون اجمل و اغلى من الخرج القصف .

– و بعد عملية انهاء تخريج اي جزء بالعباية .. يصبح اسمه خَرج .
– تعريف الخرج ..
هو قسم من العباية ، مطرز و جاهز و مشغول بالابرة و الخيط فقط .

– مَن هي الخَرَّاجَة ..
– الخراجة ..
هي الخياطة الديرية المختصة بتخريج العباية الديرية .. و انهائها بشكل جميل و متناسق .

– مراحل التخريج ..
– عند شغل عباية الحبر الديرية او الحرير ..
١- يجب أن تكون بالدرجة اﻷولى ضمن سلة القش ، و تنشغل بها .. لكي لا تتسخ .
٢- تقوم الخراجة بقص العباية بالنصف .. و قلبها على القفا .
٣- ثم تقوم بتخييطها بالعُرض مع بعضها على الماكينة اليدوية ..
٤- يتم طويها من اطرافها من الجهتين ، بالتساوي تماما ..
٥- يتركون مقدار ٢٥م في الوسط .. مجال حر ..
بحيث تكون من الطرفين اِمخيطة .. مع ترك فتحة لليد من اسفل الطية .
٦ – تتخيط الطيات على بعضها .. مع الانتباه على ترك فتحة لليد .

– تبدأ عملية التخريج كاملة كما يلي ..
– اولا التچعيب ..
التچعيب ، هو ربط اجزاء العباية فيما بينها ، بالابرة و الخيط ( و حصرا يكون خيط حرير اسود لماع رفيع ) .. و يسمى ( قيطان ) .
– يتم تچعيب العباية من اﻷمام ، من اطرافها .. بخيط حرير ( قيطان ) ..
على طول العباية .. من اﻷسفل مرورا الى الراس ، الى المنطقة المتروكة ٢٥ سم .. و انتهاءً بالطرف الثاني من اﻷسفل .
– و من ثم يتم تچعيب الطيات من الطرفين ..مع فتحات اليدين .
– و كما اسلفتُ .. التچعيب يكون حصرا بخيط حرير لماع اسود و رفيع .. ( القيطان ) .
– و حتى طريقة لف الخيط و ادخال و اخراجه من قماشة العباية . تحتاج الى فن و دقة ..
– و اصل التخريج الناجح .. هو التچعيب الدقيق و الناعم .. و هذا يحتاج الى احترافية عالية .

— مرحلة التخريج النهائية . 
– من النصف اﻷعلى للعباية ، يتم خياطة القطع فيما بينها من منطقة الوسط و من اﻷمام .
– و من اسفل العباية .. تچعيب فقط .

– موديلات التخريج ..
– للتخريح موديﻻت ..
– اما قصف .. على شكل وردات .
– او عريض .. على شكل سنابل .. و هو اﻷجمل الاغلى .. و الاريح على رأس المرأة الديرية.

– مرحلة الخَبِن ..

– الخَبِن بالتعريف ..
هو أخذ القياس بالتمام و الكمال على المرأة .. و تؤخذ القياسات الاولية بالدبابيس ..
– اول شي من منطقة الامام ، من مكان الخياط الوسط .. يثنونه على بعض قدر اربع اصابع مفتوحة ..
او حسب طول المرأة .. و كم هي تريد ارتفاعها عن اﻷرض
– بعدها يكون التدبيس بشكل مائل ، الى ان يصلوا لمنطقة الوسط .. بحيث ﻻ ينثني اكثر من ثلاث سم ، للمرأة الطويلة .
و حوالي 7ال10سم ، للوسط و القصيرة .
– و يكون الخبن هنا بشكل دائري .. ثم يكملون للجهة الثانية من الخلف .
– و هكذا يكون تم تدويرها من الوسط ، من عند الخياطة النصينية .. و اخذ المقاس. 
– و اكثر ما يميز للعباية الديرية . عن العراقية او غيرها .. بأنها مخبونة ..
– اي مدورة من اسفل اطرافها و عدلة ، و ﻻيوجد فيها شيئ اطول من شيئ .
– ﻻن العباية بطبيعتها عند وضعها على الراس، تأخذ ارتفاع على حساب اﻷطراف ، و تبقى مدﻻة من الطرفين و تسحل باﻷرض ..
و عملية الخبن تساوي كل الاطراف من تحت و تجعلها مدورة .. حتى و إن مالت العباية من الامام او الخلف .. تبدو كانها قطعة واحدة .

– و هكذا يتم تناسق طول اذيال العباية من جهة الاسفل .. و لا تميل لا للامام و لا للخلف .. و تبقى اطرافها من تحت متساوية الارتفاع .. و تكون العباية من تحت دائرية الشكل .. و هذا ايضا ما يميز الخراجة الشاطرة .. عن الخراجة العادية .

– الخبن مرحلة صعبة .. و لكنها سهلة على الخراجة المتمكنة .. 
– و بمرحلة الخبن يجب ان تكون صاحبة العباية موجودة .. و يجب تلبس عبايتها على القفا .. من اجل اخذ القياس المطلوب .

– من اشهر الخراجات الديريات الاصيلات ..
– اِفرنجية الهجر ..
يقولون كانت تطالع العباية تحفة .
– بطة الجراد .. ام زهير .
و هي مشهورة ب خبنها و خرجها .. كانو يقولون عنها ، خبن ام زهير بُرگال ..
اي تقديراتها الحسابية تمام التمام .. ومن اول مرة .
– وهبية الشرمان ، ام غازي .. ايضا خراجة ديرية محترفة .
و كثيرات يصعب ذكرهن جميعهن هنا .

– الخراجة الشاطرة قديما . تستطيع انهاء العباية بيوم واحد . و لكن شغل من اول الصباح لاخر الليل ..
و مو كل خراجة تخلص العباية بيوم او اثنين او ثلاث .

– كانت الخراجة تؤشر عباية كل انسانة .. بوضع قطعة قماش من عند الراس .. تسمى هذه القطعة ، الهامة . و هي من قماش ال دبِّيت ..
و الغاية لكي لا تضيع هذه العباية مع باقي العبايات ..

– بعض النسوة بالدير .. يخيطون عليها گنوع للوجه . من قماش اسود .. سميك او رفيع .. و غالبا ما يكون من قماش .. اسمه ، الجرجيت. 

– و هناك ايضا فئة كبيرة من الديريات المسيحيات .. يلبسون العبايات الديرية الجميلة .

– من اهم تجار قماش العبايات بالدير .
– اولاد خاتون
– اولاد عبادي

— لمحة ذكريات ، عن العباية الديرية و المرأة الديرية .

– بعض النساء الديريات الميسورات الحال ، يُدخلون سلسال ذهب رفيع بالخَرج من جهة الامام .. على اليمين و اليسار .. و يُعلقوا قطع ذهبية صغيرة .. تسمى بلابل ذهب ..
و بلابل الذهب هذه هي قطع ذهبية تزين العباية الديرية . و تمنحها منظر جميل للزينة .

– للمرأة الديرية الاصيلة .. تعلق شديد بالعباية .. خصوصا عباية الحبر و الحرير .. فهي كما الذهب و الحلي و المجوهرات عامة .

– كانت المرأة الديرية تقف تحت المطر بعباية الحبر الجديدة .. من اجل أن ( تنمطر ) العباية الجديدة ..
و تتبلل جيدا بماء المطر .
و الغاية من ذلك .. لكي تزداد سواد و لمعة . 
و خصوصا نوعية الحبر السعودي .

– اما عباية الحرير ف على العكس تماما .. عدوها المطر .. و ( يُبَقِّع بها ) .

– و حتى غسل العباية أمر دقيق جدا .. و يحتاج غسلها الى سائل قليل الرغوة .. لكي لا تؤثر بها المواد الكيماوية .. او تظهر ك بقع عليها .
خصوصا الحبر و الحرير .

– العباية الديرية تتسفط .. و لا تتعلق . كي لا ( تتجزَخ ). لانها رقيقة .
و اذا اندعچت دعچة خفيفة . ( تنمسح مسحة خفيفة بالكاوية ..

– بعد انتشار الحرير و الحبر ..
بقيت عباية صايم الدهر موجودة بكل بيت ..
إما مشان روحة سوق .. او روحة ع الخبَّازة .. او ما شابه .

– الاسعار ايام زمان ..
– كان سعر عباية صايم الدهر ب ٢٥ ليرة سورية.. عندما كان الحرير يتراوح ما بين ٥٠ الى ١٠٠ ليرة سورية .

– انواع الادوات المستعملة ، في تفصيل و تخريج العباية الديرية .

– قيطان التچعيب .. ( حرير ) .
و يجب أن تكون رفيعة جدا .. ﻻنهم يشتغلونها بطريقة ال اِمعاكَسة فوق بعضها .. على شكل اشارة ضرب .. و التچعيب يكون ناعم و متعب .. وهو اهم مرحلة. 
– قيطان التخريج ..( حرير ). 
قديما كانت سميكة . و كانوا يشترونها من ابن ميلم .. او حج ياسين بياع الكلف .. وحج حمدون .
– كشتبان ..
يكون مفتوح من اﻷعلى .. يدفعون اﻷبرة من جنب .. و الاصبع يكون بضمن الكشتبان .
– انواع اﻷبر ..
حسب طبيعة القماش ..
– اهمها ..
– الإبرة ذات الرأس الذهبي الذي لا يصدأ
– ابرة التچعيب ..
تكون ابرة رفيعة و دقيقة .
– خيط اِبريم حرير ..
من اجل ان يقطبوها على اطراف الخرج .. ويكون بريم ناعم .. ومنه يشتغلون الوردات او السنابل على الخرج .
– المقص الحديدي الرملي الرفيع ..
بحيث يشق العباية و ﻻيترك اطراف و خيطان مهدبة .

– ملاحظة هامة ..
هناك ايضا تخريج للعبايات الرجالية ..
و ايضا نفس مراحل العباية النسائية بالتخريج .

تغنى بها كثير من المطربين 

قلبي على ابو الزلف 

عيني يا موليا

يا ام العباية الحبر

حلوة ياديرية 

******

لبست عباة الحبر و وتقول شوفوني 
ديرية أخت الزلم وأنتم ضوى عيوني

لبست عباة الحبر وقالتلي هنوني
ديرية بنت الأصل من أهل الحميدية

 

 

 

البحث منقول عن الأستاذ عباس المهجع 

شاهد أيضاً

أبناء دير الزور في تركيا يحتفون بـ”ديرية” تحفظ القرآن في الستين من عمرها

أتمت سيدية ديرية تبغ من العمر أكثر من ستين عاماً حفظ كتاب الله العزيز في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *