قبيلة العگيدات (العقيدات) ..تسجيلات الحرب في الأرشيف البريطاني

 

قبيلة العگيدات (العقيدات) وعشائرها .. (الجزء الثاني)

مقدمة الجزء الثاني للأستاذ مهند الكاطع 

بعد نشر الجزء الأول، وما ساهم به الأخوة من ابناء قبيلة العقيدات مشكورين من تصحيح بعض الأسماء، نستعرض معكم الجزء الثاني، وسيركز بغالبه على تسجيلات الحرب في الارشيف البريطاني، وما تم ذكره عن قبيلة العقيدات بصورة خاصة. كما أننا سنتحدث عن الشخصيات البارزة التي ذكرت في العقيدات وما قيل فيها في نهاية هذا الجزء.

وأنوه لبعض النقاط سريعاً قبل عرض الجزء الثاني:

تناولي للعشائر هو من باب معرفة تاريخ المنطقة الجغرافي والاجتماعي، فمنطقة الجزيرة بقيت رعوية قبلية منذ الغزو المغولي وحتى الربع الاول من القرن العشرين، والقبلية كانت ولا تزال أهم سمات هذه المنطقة. وبذلك أرجو ألا يساء استخدام المادة وتفسير اي نص فيها بأي شكل من الاشكال، وأرحب بأي تصحيح من الجميع.

الإشارة لبعض الشخصيات التي جاء ذكرها في هذه الوثائق، يأتي هنا دون تمييز او تصحيف او تهميش او تمجيد، فلا غاية لي ولا هوى، اتجاه أشخاص أو مجموعات، والكل له مني الاحترام حياً وميتاً.

إغفال أي عشيرة او فرع منها او اي شخصية أو اسم أو جهة لا يعني عدم وجودها في الواقع او الوثائق، لكن من باب المستحيل أن امتلك الإحاطة بكل التفاصيل ومراجعتها وتنقيحها ومعالجتها، فأنا هنا أنشر بغاية معرفة تاريخ منطقتنا (الجزيرة) والتعريف بها ما تيسر لي وفق الوقت المتاح كما ذكرت سابقاً.

النشر سيكون بدوافع المعرفة فقط، لذلك أرفض توظيف اي شيء أنشره على صفحتي واستخدامه لأثارة أي مسألة عصبية اثنية أو قبلية أو عشائرية، فمعرفة تاريخنا الغاية منه التقدم بخطوات ثابتة للمستقبل والتعاضد والتكاتف، وليس العودة إلى عصبيات جاهلية لا تُغني ولا تُسمن من جوع.

الإضاءات هذه المنشورة ليست أبحاث محكمة ولا تخضع لشروط البحث العلمي بحذافيره من حيث المقارنات والمقاربات والتقاطعات، بقدر ما هي جهد متواضع في محاولة اقتباس المعلومات وترجمتها وعرضها بما يتناسب مع طبيعة النشر الالكتروني على صفحات التواصل الاجتماعي، وبذلك لن يتسنى لنا نشر كل ما نريد من وثائق ومراجع، خاصة وأن هذه الاضاءات سيتم نشرها في كتاب بشكل أكثر تفصيلاً مع ارفاق جميع الوثائق التي تمت الاستعانة بها هنا.

تسجيلات الحرب في الأرشيف البريطاني

قامت تسجيلات الحرب البريطانية في الفترة بين 1920-1924 بمسح شامل لمنطقة الفرات الاوسط والأعلى، وأعدت عدة تقارير عن عشائرها، وأوردت معلومات مهمة عن توزع تلك العشائر، واحتلت العقيدات موقعاً مهماً في هذه الدراسات نظراً لانتشارها الواسع على ضفتي الفرات ونظراً لأهمية الهجمات التي قامت بها عشائر العقيدات ضد القوات البريطانية في ربيع سنة 1920م قرب البوكمال.

التقارير البريطانية توضح أن أهم العشائر التي قامت بعمليات قتالية ضدها في ربيع سنة 1920م كانت الحسون والشعيطات والدميم والبقعان والبو ريح والبوحردان والمراسمه، ولم يغب البوسرايا عن الدور الذي قامت به. واعترفت تقارير الحرب البريطانية بالشجاعة الفائقة للعقيدات وقدراتهم القتالية، كما تحدثت عن استخدام الطيران ضدهم لإخضاعهم الامر الذي دفع بشيوخ جميع عشائرها باستثناء الشعيطات للحضور إلى البوكمال في 21 اذار 1921م والقبول بالشروط البريطانية للصلح التي فرضت على العشائر ضرائب باهظة تم دفعها في 5 نيسان من ذات السنة، وقد ذكرت الوثائق البريطانية ان الشيخ تركي بن نجرس طيلة فترة الاضطرابات حافظ على علاقة ودية اتجاه البريطانيين وبذل جهوداً لحث العشائر المعادية على حضور الصلح. كما قدمت التقارير البريطانية بعض النصائح لإخضاع العقيدات، فبالإضافة إلى العمليات البرية والجوية ضدهم، اقترحت ان يتم ازالة الكرادات (وسائل الري التي تجرها حيوانات) من قراهم، ومداهمة فروعهم التي تخيم في البادية بسيارات مدرعة، وغير ذلك من الوسائل التي تظهر القوة اتجاههم.

اهتمت التقارير الحربية بمراقبة اوضاع العشائر ومعرفة امكانياتها القتالية واسلحتها ونوعيتها واعدادها، ولم تهتم بالجانب الاجتماعي كثيراً إلا في ضوء ما يخدم المجال العسكري، فدراسة العقيدات التي يعتقد البريطانيون بان قدومهم للجزيرة كان في نهاية القرن السابع عشر، كان قد اهتم في سيرة تشكلهم وتنظيمهم، والقى الضوء ايضاً على مراحل تفككهم التي بدأت بعد حرب القرم وتفرغ العثمانيين لفرض السيطرة على اواسط الفرات،  والدور الذي لعبه الاتراك بشكل مباشر أو غير مباشر لإضعاف العقيدات وكسر تنظيمهم، ثم ما تبعه من منحهم سندات التمليك الخاقانية على الفرات، الامر الذي ساهم في اضعاف سلطة الشيخ، وبات المختار الذي يتم انتخابه في كل تجمع قرى يلعب دوراً بارزاً ، وباتت العلاقات مباشرة مع الدولة ولا تقتصر على علاقة الدولة بالشيخ فقط.

 

تقرير صدر سنة 1922م أظهر توزع العقيدات في المناطق الموضحة في الخارطة المرفقة،

خارطة مقدمة لوزارة الحرب البريطانية سنة 1922م

تكبير لجزء من الخارطة

شاهد أيضاً

من هم شيوخ عشائر العكيدات وكم تعداد مقاتليهم وفق ما أحصته بريطانيا؟ ((ج2))

كنا قد وصلنا في مقالاتنا حول عشيرة العكيدات إلى الجدول الثالث في تصنيفات الحكومة البريطانية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *