توزع عشيرتي البوخابور والبو سرايا في قضاء دير الزور

 

جداول العقيدات عند ماكس فون اوبنهايم

ماكس فون اوبنهايم وضح في كتابه البدو (1911-1927) ايضاً عشائر العقيدات، ومناطق تجوالها وحملها على خارطة العشائر في اربع مناطق مختلفة على الفرات.

تسجيلات اوبنهايم لعشائر العقيدات

تسجيلات اوبنهايم لعشائر العقيدات

توزع عشائر العقيدات في اربع مناطق في حوض الفرات وفق تسجيلات اوبنهايم 1911م

 

تسجيلات مارتن هيرتمان

ينقل مارتن هيرتمان عن السجلات التركية لسنة 1870م بعض مناطق توزع عشيرتي البوخابور والبوسرايا في قضاء دير الزور.كما انه يسجل اهم القرى في مديرية العشارة والبوكمال لسنة 1870-1871م

 

 

عشيرة البوسرايا وعشيرة البوخابور

مديرية العشارة

 

مديرية البوكمال وقراها

مناطق توزع البوسرايا

التعليم عند العقيدات

دخل عدد يسير من ابناء مشايخ العقيدات في مدرسة العشائر التي انشأها السلطان عبد الحميد في نهاية القرن التاسع عشر (سيتم تناولهم في الجزء الثاني بشكل مفصل) ، لكن ومع بداية القرن العشرين سرعان ما بدأت الدولة العثمانية بافتتاح المكاتب (المدارس) في الاقضية المختلفة.

أول المدارس التي تم افتتاحها في اقضية دير الزور كان في بقرص والموحسن،  وكان ذلك سنة 1911م. في حين أن أول مدرسة تم افتتاحها في بلدة الحسجة (الحسكة مركز محافظة الجزيرة) ، كان سنة 1931م وكانت تضم 20 تلميذاً آنذاك. هذا يعني بأنَّ  الفجوة الثقافية بين (ريف) دير الزور  و بين مدن الحسكة الرئيسية كان كبيراً آنذاك، [عقدين كاملين من الزمن]. فلا عجب بأنَّ أول قائمقام في البلدة الحديثة القامشلي كان عمر العبد العزيز وهو من وجهاء دير الزور، وهكذا كانت حال معظم الوظائف التي نشأت آنذاك.   لكن مركز المحافظة الحسكة “الحسجة” من أهالي دير الزور وموظفيها كان الأكبر من الذين توافدوا عليها وساهموا في إعمارها منذ بدء نشأتها.

سنجق الزور، الموحسن ، المدرسة الابتدائية

سنجق الزور، بقرص، المدرسة الابتدائية

 

 

شاهد أيضاً

من هم شيوخ عشائر العكيدات وكم تعداد مقاتليهم وفق ما أحصته بريطانيا؟ ((ج2))

كنا قد وصلنا في مقالاتنا حول عشيرة العكيدات إلى الجدول الثالث في تصنيفات الحكومة البريطانية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *