عشيرة العكيدات (ج 4) وفق تسجيلات الوا موسيل وهنري شارل

 

عشائر العقيدات وفق تسجيلات الوا موسيل

الوا موسيل الذي زار دير الزور في 12 نيسان 1915م، يصف وصوله للمدينة التي باتت منذ عقود متصرفية مستقلة، وكانت محطة في الطريق النهري بين الفلوجة ومسكنة للقوافل التي تتوجه لحلب، كان ابن سعود قد أغار على دير الزور سنة 1807م، وسيطر على البلدة سنة 1857م عمر باشا حاكم حلب، وخلفه عليها أول متصرف حسني باشا، ثم أرسلان باشا الذي اشتهر بحروبه مع قبائل المنطقة ومنها العقيدات، يصف الكاتب مروره بالميادين والعشارة وقرى محكان والصالحية، ويصف منطقة البوكمال التي يسيطر عليها جنوباً حتى القائم الشيخ محمد الدندل المقيم في البوكمال.

تملك العقيدات وفق تسجيلات موسيل ضفاف الفرات من التبني إلى الفحيمي، وضفاف الخابور حتى تل الشيخ حمد، وينقسمون إلى:

البو جامل ، البكير وهذا القسم يخيم على الخابور من البصيرة إلى تل الشيخ حمد.

وعشائر البو جامل كما سجلها موسيل:

الظواهر: رئيسهم تبان بن هفل

الدعيجل: رئيسهم دوش بن عداد

الشهابات: رئيسهم حسين بن خضر

الطلاع : رئيسهم عبد الله بن علي

الزبيّب: رئيسهم منادي الخليل

القرعان: رئيسهم عبد بن عبيسي

البورحمة: رئيسهم اجبارة بن خليل

الشعيطات: رئيسهم حمد ابو صبعة

المشاهدة : رئيسهم حاج بن خلف

الزباري: رئيسهم احمد بن علي

البوسرايا : رئيسهم حمود بن شلاش

الذياب : رئيسهم عبد الله بن حاج

البو عز الدين : رئيسهم ساري بن عبد الجريم

عشائر البوكمال:

العضاء ( العشارة): رئيسهم احمد بن محمد بن نجرس

الدميم: رئيسهم علي بن حسين

الحسون: رئيسهم محمد بن دندل

الجراح : رئيسهم صياح بن عبد الله

البو حردان: رئيسهم سليمان بن صبيخان

المريح: رئيسهم  هزاع بن محلا (ربما هزّاع اللطيف و سطام المحلا)

الجغايفة

المجاودة : رئيسهم حمد الشمّر

عشائر افخاذ البكير

الهنيدي : رئيسهم حجاج بن حربي

المشرف : رئيسهم جدعان بن حسين

الخلف: رئيسهم كبن بن جار الله

الكبيسة : رئيسهم : شرور بن عفيف

الشعبان : رئيسهم فرحان بن كسّار

الفرج: رئيسهم فرحان بن ملحم

البوليل: رئيسهم موسى بن صالح

البوحليحل: رئيسهم اخزام بن علي

البو معيط : رئيسهم موك بن علي.

 

تسجيلات هنري شارل

هنري شارل في كتابه الذي وضعه سنة 1936 بعنوان عشائر الغنامة في الفرات الأوسط يقدم عرض أكثر تفصيلاً عن عشائر العقيدات، وعرض عشائرها وأماكن توزعها على الفرات بدقة.

ووفق شارل فأن عشيرة الحسون تنقسم إلى الفروع التالية:

آل العساف: عائلة الدندل ، قرى سوسة ، الهري ، السويعية ( وايضا الغبرة)

آل الحمد: المجاليب، الرحيبين ( عبيد العلي ” العبد“ ، المصطفى)

الصويلح : عائلة عبد الصالح ، قرية سوسة. ( الصويلح و البوعبدالله)

الحمودي : قرية حسرات. ( البوحمودي) .

هناك فرع اخر باسم الحمودي في قرية  الغبرة من ابناء عمومتهم يذكرها هنري الذي حل على شيخ عشيرتها في الغبرة (خلف بن علي الجرو)  ويذكر تطور الزراعة في بستانه ويذكر الاشجار المثمرة بشكل خاص، إلى جانب الخضار النادرة ذات القيمة المرتفعهة، والفواكه، ويلاحظ استخدامهم للغراف (من آلات الري) وغيرها من التفاصيل المهمة التي تدل على تطور الزراعة هناك وتطور الاستقرار.

آل الداغر: عائلة الداغر ( منهم عاصي الأحول)، العليوي .

أما حلفائهم فهم  الجغايفة في قرية الهري، المراشدة في سورية، الحليبيين من عشائر الجبور في قرية الغبرة.

صيحة الحرب للحسون في الحرب كما وثقها شارل ( عيال حسن!)، أما وسم الأبل لدى الداغر من الحسون فهو المطرقة على الأنف، مع شجة موس على الاذنين.

اما وسم الدندل كما ينقل عن ابناءهم فهو المطرق والحلق على الفخذ الايمن.

 

 

وسم الأبل عند الداغر من الحسون

 

اما عشيرة البومريح فهي وفقاً لشارل تتألف من البطون الثلاثة الرئيسية :

– الخليل : في حسرات وفي هاوي الرسول

– العراقية : في الموح وفي السكر

– العليوي: في الطابية وفي المقطوعة.

أيضاً يذكر البوحردان الذين يستقرون في هجين، والحوامة والزغاير (الحصبة) والزوية والمفشك، ويقول بان اصلهم من حويجة العبيد، يتوزعون على فرق ( صبيخان، بوغياث، الكدوات، البوصالح، البوخاطر).

أما البقعان فهم في تل ابو حسن، ومنهم (العلي، البوعيسى) وفي الشامية: (نص الشيوخ، الكلاكلة).

وعند الحرب نخوتهم (أخوة الميتة!).

أما بخصوص توزع عشيرة الدميم فهي تتوزع في القرى التالية وفقاً لشارل:

الجذلة: وهي عائلة اجناب من المشاهدة

الصليبي: وهي مساحة نصف فدان.

الزرنة: تعود ملكيتها للشعيطات.

الصفصافة: يسكنها البوحديد.

السبخة: يسكنها العجارجة.

الموح: يسكنها اجناب من الجغايفة.

الصالحية: سكانها حضر وفيها مركز الدرك ومقهى ومدرسة.

العلوة: فيها العجارجة.

موح العباس: وفيها العباس.

النباعي : وفيها الطواطخة.

أما المجاودة فهم من الجناب، وصفهم شارك بانهم عشائر محاربة وكثيرة العدد، تصادقوا مع الدميم بزعامة الشيخ فارس بعد معارك دامية.

اما قرى الدميم فهي:

الجزرة وفيها الحجاج.

البلانة: وفيها الجراح وهم فرع من الحمادة.

المصلخة وحويجتها: وهما ملكية خاصة للشيخ فارس وفيها العليوي.

البطين: وفيها الجراح فرع العثمان.

الدليع: وفيها الجراح فرع الحمد.

الزوية: وهي جزيرة يملكها الشيخ فارس وفيها المطاردة والطبابشة.

من صرخات الحرب:

[ أخوة موزة!] صرخة الدميم الاصليين.

[ عيال حمد!] صرخة العباس.

[ عيال علي!] صرخة الطواطحة.

[ أخوة حمرا ! ] صرخة العبيد المنقولة عن العجارجة.

أما المشاهدة المستوطنين في الصالحية فأقسامهم وفق شارل:

– الشهابات ( الشامل، الحسن ،الخلف).

– الهرموش: ( الدللو، الحمد، الحمادة ، الحسون).

عشائر الشعيطات: يعودون بنسبهم إلى زامل، ويلقبون باولاد زامل وأحياناً (الزميلات) وفق تسجيلات شارل، وهم يتفرعون إلى عشائر كثيرة الانجاب وهي:

1- البو السبعة أو خنفور : ( العثمان ، المحمد ، الحمد ، الصالح، المرطوم). وفق ابناء الشعيطات فأن الصحيح هو: ( عثمان، محمد ،حمد، صالح، جبل ، نهاب، يوسف)

2- العليات: ( الجاسم ، الكحيلات، السودات، العمران، العراقية، الدعيجي) قريتهم الكشكية.

3- الهياهي أو الجدوع: ( الحسون، الصعب، العيد ، الخميس).

4- الإذار: ( العلي، الحمد ، الفاعور) ( هم من الدميم بجوار الشعيطات وقريتهم الاصلية البحرة).

الغرانيج: من الشعيطات الذين ينتسبون إلى زامل، مراكزهم ( غرانيج، كشكية- أبو حمام) والعشائر في المزارع قبالة الصالحية كالتالي:

– اللايذ : عشيرة خميس الجدوع

– الطلعة : زعيمها عبد الجدوع

– حويجة عفيش: زعيمها صعب الجدوع

– الموح وحويجة غرانيج وزعيمهما : حسون الجدوع.

– صرخة جميع عشائر الجدوع في الحرب هي [ أخوة الميتة! ] ولعشائرهم صرخات اخرى تستخدم في النزاع الداخلي مثل [أخوة هدلة! ] و [ أخوة سعدة! ].

أما عشيرة الاذار فتقطن منطقة البحرة، قرب البحرة علي الاذار، وفي دعيجة يسكن حامد الاذار، وفي طحطوحة يسكن فاعور الاذار، يجتمع علي وحامد على نخوة [ أخوة فرحة! ] ، بينما فاعور ورجاله على نخوة [ أخوة سعدة!].

الكشكية- البوحمام:

وعشائرها:

– المرطوم: صرختهم [ اخوة البشعة!]

– العثمان: صرختهم [ أخوة الطرفة!]

– العراقية

– الدعيجة

– العاليات وزعيمهم خلوف العلي.

يتحدث شارل عن معركة وشيكة كانت ستندلع بين الشعيطات والبورحمة، لولا تدخل الضابط الفرنسي تيريه مع وجهاء من العقيدات منهم: مشرف ابن دندل ، فارس الجراح، عقلة السبيخان، وغيرهم الذين نجحوا في حقن الدماء.

عشائر الثلث:

تقع عند اطلال الصالحية، فيها تجمع كبيرة لعشائر البورحمة التي تنحدر من الحامد الكامل، تضم المزارع التالية:

– قرنة عبد الحسن

– الرميلان : يقطنها البونصية ونخوتهم [ أخوة هدلة!].

– موح جدعة ( تتمركز فيها عشيرتا العليوي والمحمد) ونخوتهم [ أخوة جدعة! ].

وايضاً يقطن[ البوعجي] في مزرعة في الجنوب وصرختهم [ أخوة خضرة!].

عشيرة البوحسن هي الاقل عدد من عشائر الثلث، ويسكنون مع عشائر اخرى في قرية الجرذي ويقيم غالبيتهم بجوار القرعان.

وبو حسن الفرات من عشائر الجدعان وينقسمون إلى:

– ظاهر الجدعان

– شويط الجدعان

– نصر الله الجدعان.

القريّة: تقع بين العشارة ومحكان ، تقطنها عشيرة الجدعان يعود نسبهم إلى الزبيد في نجد، الذين يرتحلون قرب آبار عقدة. وهم جزء من تجمع الثلث، وينقسمون إلى القرعان، البورحمة والبو حسن، ويتبعون زعامة الشيخ تركي بيك النجرس.

ويتوزعون في كل من :

1- الجزيرة: حيث يقيم البو عواد.

2- القرية: حيث يقيم الشنان.

3- الطعس: حيث يقيم حسن الاقرع.

4- الزوية: حيث يقيم حمد المحمد.

يوثق شارل، مهاجمة الجدعان للجحيش سنة 1930م.

الطيانة وذبيان:

انطلاقة من قرية الذيبان التي يمكلها البو جامل، نجد مزارع القرعان على الشكل التالي:

– سور الطيانة

– النزيا

– الربضة

– حويجة الشنان

– الموح .

يسكن هذه المزارع اربع فروع من البو جامل هي:

1- الظاهر وصرخة الحرب [ أخوة هدلة!]

2- عبد الله شهاب وصرختهم [ أخوة صبحة!]

3- البوخلف وصرختهم [ أخوة خضرا!]

4- والحجاج وصرختهم [ أخوة جوزة!].

عشائر الشويط:

قراهم غريبة ودبلان، ويقطنون ما بين العشارة والدير في مزارع [ غريبة، دبلان، صبيخان، الكشمة] ويقطن في غريبة فخذ حمزة ، وصرختهم [ عيال حمد!] ، وتسكن جانبهم مجموعة من فخذ الخالدية .

يقطن في دبلان: الخوالد وصرختهم [ الأبزر يارجال!]. والمجابلة وصرختهم [ أخوة هدلة!].

ومن مزارع عشائر الشويط الاخرى ( الملام، العماوي، العويس، أم العصي، صبيخان، قبان، طنبر، المكسار، الكسرة، اللايح، الحطيمي، عرسان، جرجم، موج الحمزان، طواظة، الجبهة، المصلخ، مملود، جولي، حرية، وريدة).

ويلاحظ شارل كثرة النزاعات الداخلية في بطون وافخاذ هذه العشائر، الامر الذي يبرر النزاعات الداخلية بينهم ولكل منهم صرخة حربز

– الصطمات [ أخوة اللظى!]

– الجلات ، الرملات، الدندل  [ أخوة هدلة!]

– العيسى، الفاعور [ أخوة صبحة!].

– العراني [ أخوة نايفة!].

– السفري [ أخوة شلحة!].

– العلوش [ أخو طرفة! ].

– الخميس [ أخوة رشدة!].

– الشديد [ أخوة الموطة!].

– الساري [ أخوة الزرقا].

– البو شويط [ أخوة الفرسة!].

من عشائر الحمد القاطنة في الكشمة:

البو محمد ، الناصية، العمار، الشميطية، الحنايا، المشتات.  وهي مندمجة مع عشائر الشويط.

البو حردوب: تقطن شمالي عشائر الشويط ، وينتسبون لفخذ محمد العزام، صرختهم في الحرب، أخوة فطوم، لهم اربعة فروع هي :

السلميان، الياسين، العلي، العارفين.

البوكامل

مقابل العشارة تقع السويدان، والمنازل كثيرة في هذه المنطقة كما يشير شارل، وفيها منازل البكير وعائلات مشايخ العقيدات، والجدعان والشيخ الهفل والقرعان والحسون.

– نصر الله الجدعان صرختهم [ اخوة هدلة!]

– ظاهر الجدعان صرختهم [ أخوة فضة!]

– شويط الجدعان وصرختهم [ ولاد العقال!]

– عزام الجدعان وصرخهتم [ ولاد زمزم!]

– البورحمة : [ عيال علي!]

– القرعان [ أخوة هدلة!].

أما في المنطقة الشامية جنوبي العشائرة من السويدان فتقطن المجموعات التالية:

– محمد الجدعان وصرختهم، [ أخوة عمشة].

–  خالد الجدعان وصرختهم [أخوة الميتة!].

– جاسم العلي وصرختهم [ أخوة نجلا!]

– حمد العلي وصرختهم [ أخوة نجلا!]

– عشعوش وصرختهم [ أخوة عايشة!].

الشحيل:

فيها عشائر من الدعيجل من البوكامل، ولهم ثلاث فروع بازرة:

1- صالح الحمد وفيهم ( ذياب العلي [ اخوة باجة!]، حمد العلي[ أخوة صالحة!] ، ابراهيم العلي: [ أخوة عايشة!]).

2- الطلّاع وفيهم [ عبد الله الفارس [ أخوة ضيا!]، علي السلمان [ أخوة فرحة!].

3- موسى الصالح الحمد وفيهم [ حسن الصالح [ أخوة هدلة، حسن الكاطع [ أخوة وضحة!] ، عباد الصالح [ اخوة وضحة!].

الصبحة:

تقطنها عشائر الظاهر من البكير، وعشائر جديد البكارة، والمشاهدة المتحالفة مع البكير.

الحوايج: تقطنها عشائر الظاهر، السليمان الصالح، وجماعات من المشاهدة والفليتة.

سعلو: يقطن البكير في سعلو منذ القديم، ويمتلكون القرى ويستخدمون الفلاحين في زرعتها، وصرختهم في الحرب [ أخوة عترة!]. ومنهم:

– السعيد [ أخوة مية!]

– الواوي [ أخوة هدلة!]

– الحامد [ أخوة عمشة !]

– الزوارة [ أخو عوفة!].

البكير ايضاً يقطنون في بريهة ومن فروعهم هناك :

الجواشم : هم الذين اجلوا الجبور من منطقة برشم على الخابور.

وفيهم المحمد علي، والعفيف الذين استقروا في بريهة مع خظور الخشّام.

ومنهم من يقطن في الخشام، مثل ( الجار الله، والعنابزة).

عشائر البوسرايا:

بقرص وبلعوم من الاقطاعات القديمة لعشائر البو ساريا قبل رحيلهم الى بلعوم.

في بقرص بقي من البوسرايا الحسون ويضم ( العبد الله، الحامد، الذياب، العساف، الحديد، الحاسب، الخلف).

وفي البلعوم تنقسم عشيرة الجروات إلى ( محمد الحسين، الظاهر، الناصر، الحامد، العليوي المجمد)، جميعها بزعامة الشيخ فياض الناصر، الذي يسكن شمالي دير الزور وصرختهم [ عيال الضرب].

عشائر البوخابور:

حافظت على طابعها البدوي، تملك قطعان كبيرة من الماشية، صرخة الحرب ( اخوة هدلة!)، ومن فروعها ( البوحليحل وصرختهم [أخوة جوزة!] ، البوعامر وصرختهم [أخوة عمرة!]، البومعيط وصرختهم [ أخوة حنّة!].

ومن فروع البو حليحل: ( العلي، البو سيد [ أخوة وضحة!]، البو درباس ونخوتهم [أخوة سعدة]، مع البوعساف]، والبوحوري وصرختهم [ أخوة نورا!] مع البو سيود وصرختهم [ أخوة بصّة!].

الموحسن:

وتسكن عشائرها في مزارع على الشكل التاليك

– البو عساف والعلي: في اللابد!

– البو سيد: يقطنون الرملة.

– البو شويط/ يسكنون الزوية

– البوحوري يقطنون الشويات

– البودرباس يسكنون السور.

البو معيط: ينقسمون إلى ستة بطون :

–  البوحسن وصرختهم [ أخوة وردة!]

– البودهيج وصرختهم [ أخوة فطوم!]

– البودهان وصرختهم [ أخوة سعدة!]

– الدنادلة وصرختهم [ أخوة معوشن!].

– السيّاد

البوليل: من شمر، احلاف العقيدات وينتسبون لهم ، تحمل العشيرة اسم المنصور من اجدادهم، وجدهم الذي جاء بهم من نجد محمد، وينقسمون للفروع التالية:

– المنصور وصرختهم [ أخوة صبحة!]

– العلي وصرختهم [ أخوة وردة!]

– السحنان وصرختهم [ أخوة عايشة].

– البو رقاب

– البو خلف

– البوجمعة

– البوحسن

– البوعمر.

 

 

توزع عشائر العقيدات وفق لهنري شارل

 

جداول العقيدات عند ماكس فون اوبنهايم

ماكس فون اوبنهايم وضح في كتابه البدو (1911-1927) ايضاً عشائر العقيدات، ومناطق تجوالها وحملها على خارطة العشائر في اربع مناطق مختلفة على الفرات.

 

تسجيلات اوبنهايم لعشائر العقيدات

 

 

تسجيلات اوبنهايم لعشائر العقيدات

معلومات عن إلوا موسيل:

 

الويس موسيل عام 1901

الويس موسيل (بالإنجليزية: Alois Musil) (30 يونيو، 1868 – 12 أبريل، 1944)، أحد مستشرقي الإمبراطورية النمساوية المجرية، أستاذ جامعي وأحد مشاهير الرحالة الأوربيين الذين قاموا بزيارة الجزيرة العربية في أواخر القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين. أكتشف في عام 1898 قصور بني أمية الصحراوية.

 

عاش في بلاد الشام وشمال شرق شبه الجزيرة العربية ووسطها ، كمستشرق ومدرس وباحث جغرافي واجتماعي وسياسي ، حيث خالط البدو من سنة 1908 م إلى سنة 1914 م مثل شمر والعقيدات إلى ولد سلمان وولد علي والحويطات وبني صخر، ولكنه استقر عند الرولة وحمل اسم الشخ موسى الرويلي ،وقد جال مع ال الشعلان في اغلب مضاربهم ، ليصنف دراسته تحت عناوين عدة مثل شمال نجد وشمال الحجاز واخلاق الرولة وعاداتهم ومرتفعات وتضاريس بلاد الشام، وقد جمعتها الكاتبة الأمريكية كاترين رايت في نيويورك سنة 1928 م، ذكرته جامعة القديس يوسف في بيروت بانه كان أحد أهم محاضريها سنة 1902م، وجامعة اللاهوت بالقدس 1904 م، اصدرت الحكومة التشيكية طابع حمل اسمه سنة 2008 تكريما لمجهوداته كونه تشكي الاصل نمساوي الجنسية

معلومات عن هنري تشارلز

هنري تشارلز لي (بالإنجليزية: Henry Charles Lea) هو مؤرخ الأديان  وهو أمريكي الجنسية ، ولد في 19 سبتمبر 1825 في فيلادلفيا في الولايات المتحدة، وتوفي بنفس المكان في 24 أكتوبر 1909

 

شاهد أيضاً

من هم شيوخ عشائر العكيدات وكم تعداد مقاتليهم وفق ما أحصته بريطانيا؟ ((ج2))

كنا قد وصلنا في مقالاتنا حول عشيرة العكيدات إلى الجدول الثالث في تصنيفات الحكومة البريطانية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *