عشيرة العكيدات (ج3).. العشيرة وفق التسجيلات العثمانية

عشائر العقيدات والزور وفق التسجيلات العثمانية

لم تغب العقيدات عن السجلات العثمانية، سواء باسماء بعض عشائرها او مناطقها او شخصياتها، وإن كانت القدرة عن الكشف والتنقيب عن هذه الوثائق متاحة، إلا ان الهمّة لا يبدو أنها متوفرة بالقدر الكافي لدى ابناء الجزيرة عموماً للبحث عنها.

 كانت دير الزور قضاء يتبع لإيالة الرقة تارةً ولولاية حلب تارةً أخرى  دير الزور كجزء من الإيالات الشامية التابعة لولاية الشام التي عرفت بولاية العرب (عرب ولايتي) عند تأسيسها.

 في 18 محرم 1299 هـ الموافق 6 كانون الاول سنة 1881م كان متصرف لواء الدير هو محمد رشيد باشا، وقد تم تعيين كاظم بك قائمقام رأس العين التابعة للواء دير الزور، كما تم تعيين “فتوتلو” طلعت باشا على مديرية الكوكب (جبل كوكب) الواقعة في لواء دير الزور ايضاً. فكان لواء دير الزور يضم كل من الاقضية التالية : قضاء العشارة، قضاء عَرَبان ، البوكمال، السبخة والعشارة والبصيرة والشدادي وسنجار ونصيبين ورأس العين وويران شهر ومسكنة.

من منشورات الجريدة العثمانية سنة 1881م.

ثمة تبدلات إدراية طرأت سنة 1876م من قبيل ما كان يحدث من تبديل التوزيع الإدراي للاقضية والالوية، فمسكنة فصلت والحقت بحلب، ونصيبين و ويران شهر ألحقتا بماردين، وسنجار ألحق بالموصل، والحقت كل من تدمر وتل اعفر بلواء دير الزور، ولواء دير الزور نفسه ألحق بحلب مجدداً.

 لكن حسين باشا ( نجل مفتي حلب آنذاك) ومتصرف دير الزور استطاع اعادة استقلال اللواء سنة 1883م وألحقه بالآستانة، لواء دير الزور بات سنة 1888م متصرفية ممتازة مستقلة مرتبطة بالآستانة.

الخارطة المرفقة تعود لمتصرفية (سنجق) دير الزور سنة 1907م في عهد راشد باشا.

العقيدات في سجلات السالنامه العثمانية سنة 1871م.

تظهر السجلات سنة 1871 بأن الزور كانت لا تزال لواء، يضم عدة اقضية ومديرات ومنها قضاء الدير(المركز) ويرد اسم عشائر البوسرايا والبوخابور والبقارة في تلك المنطقة.  ومن اسماء قرى البوسرايا التي لم افلح بالتحقق منها بشكل جيد، طريفية ( او طريقة)، شميطة ، عياش، خريطة، بغيلية، بقرحى. أما البو خابور فهم في الموحسن، عيد، مريعية، لايد

لواء الزور في السجلات السنوية العثمانية سنة 1871، البوسريا، البوخابور

2- تسجيلات مديرية البصيرة:

 البصيرة مقر المديرية، وتقطنها عشيرة البوجامل، ومن قراها بصيرة، شحيل، ميادين، حوايج، عنيب، ذيبان، طيانة، محكان، فاطسة، لايذ، رقوشية، سعلو، القطع، جديد، صوم هاشم، مزيجية.

3- مديرية البوكمال (البوجمال) وقراها

البوجمال مقر المديرية، سكانها من عشيرة البوكمال، اسامي قراها، حصيبة ، سويعية، سكرية، غبره، رمادي، سبخة ، قطعة، طفعة، ابو حمام، غرانيق، بكره، هجين ، شعفة، باغوز، سوسه.

مديرية البوكمال سنة 1871م

4- خارطة عثمانية تظهر سنجق الزور، ومناطق العقيات

خارطة تظهر توزع العكيدات في منطقة سنجق الزور.

5- عندما تولى ارسلان باشا متصرفية دير الزور، تميز عهده بالهجمات على عشائر المنطقة، ونجح في كثير من الاحيان من ضبطها، والحد من شرورها.

تظهر هذه الوثائق سنة 1871م  اسماء بعض النواب المعينين واخرين منتخبين، فالمعينين منهم عبد العزيز آغا، عبود آغا، عبيد آغا، علي آغا . أما الاعضاء المنتخبين فيظهر بينهم من وجهاء وشيوخ العقيدات هفل افندي، ، ثم مندل افندي (منديل افندي من الخرشان).

 

نقلاً عن صفحة الأستاذ مهند الكاطع على موقع “فيسبوك”

شاهد أيضاً

من هم شيوخ عشائر العكيدات وكم تعداد مقاتليهم وفق ما أحصته بريطانيا؟ ((ج2))

كنا قد وصلنا في مقالاتنا حول عشيرة العكيدات إلى الجدول الثالث في تصنيفات الحكومة البريطانية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *